بن ساعد لفوروم الأولى: الجزائر ستصبح قريبا بلدا مصدرا لكل المواد الغذائية

بن ساعد
29/05/2023 - 16:16

أكد الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، حميد بن ساعد، أن الجزائر ستصبح في القريب العاجل بلدا مصدرا لكل المواد الغذائية.

وقال بن ساعد خلال نزوله ضيفا هذا الاثنين على برنامج "فوروم الأولى " للقناة الإذاعية الأولى أن "مرافقة الفلاح لمواصلة الإنتاج من بين أهداف الوزارة وأن نسبة التغطية بالمنتوج الفلاحي في الجزائر بلغت 75 بالمائة".

كما اضاف أن "الجزائر ستصبح في القريب العاجل بلدا مصدرا لكل المواد الغذائية، نتيجة تضافر الجهود ومرافقة الفلاح من جميع الجوانب".
 
وأوضح ضيف "الفوروم" أن "قطاع الفلاحة في الجزائر سطر إستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي من خلال توفير المنتجات الفلاحية طوال السنة، وكذا توفير المدخلات الفلاحية وإعطاء الأولوية للبرامج الوطنية لتكثيف البذور".

وأبرز المتحدث أهمية مشروع بنك البذور الذي يتم التحضير لتأسيسه وتدشينه في 5 جويلية القادم، حيث يحتوي على أكثر من 7000 صنف من البذور الجزائرية التي تم جلبها من مختلف مناطق الوطن، إلى جانب بذور أخرى سيتم إعادة جلبها من مختلف معاهد البذور عبر العالم".

وأبرز الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية أن "الفلاحة الجزائرية تشهد تحولا كبيرا بالنظر إلى الاهتمام الكبير الذي أصبحت تحضى به، وبالظروف التي تم توفيرها للفلاحين وإنشاء المزارع النموذجية التي تشرف عليها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، حيث يتم الإعداد لقانون يحمي هذه المزارع النموذجية".

من جانب آخر، كشف بن ساعد عن تنصيب فرق عمل على مستوى الولايات، مهمتها إحصاء جميع الفلاحين المتضررين من التقلبات الجوية الأخيرة وتعويضهم طبقا لقرار رئيس الجمهورية خلال ترأسه مجلس الوزراء أمس الأحد.
 
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios