السودان: تجدد الاشتباكات قبيل ساعات من نهاية الهدنة

السودان
29/05/2023 - 16:32

تجددت الاشتباكات بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الاثنين، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، قبيل ساعات من نهاية الهدنة، التي استمرت لسبعة أيام، حسب ما أوردته مصادر إعلامية.

وبحسب المصادر، فقد سمع دوي انفجارات عنيفة جنوبي الخرطوم، واشتباكات بالأسلحة الثقيلة، فيما شهدت عدة مناطق بأم درمان، تحليقا للطائرات الحربية، مع تصاعد لألسنة الدخان واللهب في تلك المناطق.

وتنتهي اليوم الهدنة القصيرة الأمد التي اتفق عليها الطرفان المتنازعان على الساعة 9:45 دقيقة ليلا بتوقيت الخرطوم (19:45 ت.غ)، بعد سبعة أيام من بدايتها.

وأعرب كل من الجيش وقوات الدعم عن استعدادهما لبحث إمكانية تجديد اتفاق وقف إطلاق النار الموقع الاثنين المنصرم.

بدورها، أعلنت نقابة الأطباء في السودان عن ارتفاع عدد الضحايا من المدنيين جراء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى 866 قتيلا، فيما سجلت 3721 حالة إصابة.

وأفاد بيان لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بأنه "منذ بدء القتال، قتل 8 من العاملين في المجال الإنساني وأصيب اثنان آخران، بالإضافة إلى مقتل 8 من العاملين في المجال الصحي وإصابة 18 آخرين".

وذكر المكتب الأممي، أن "ما يقارب 1.4 مليون شخص أجبروا على الفرار من ديارهم، منهم أكثر من مليون نازح داخل البلاد و345 ألف شخص في البلدان المجاورة وهي مصر وتشاد وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى وإثيوبيا".

وتشهد عدة ولايات بالسودان، منذ 15 أفريل الماضي، اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios