الإشادة بالتزام الجزائر وإفريقيا بالقضاء على الألغام المضادة للأفراد

الجزائر-القضاء على الألغام المضادة للأفراد
30/05/2023 - 20:35

أشاد المشاركون في الملتقى الدولي حول الألغام الذي جرى اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، بالتزام البلدان الإفريقية بالقضاء على الألغام المضادة للأفراد، مهنئين الجزائر على دورها "الرائد" في هذا المجال.

و بمناسبة هذا الملتقى الدولي الذي بادرت إلى تنظيمه وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، والموسوم بـ "من أجل إفريقيا آمنة، وبدون ألغام،" دعت الأمينة العامة المساعدة للندوة الأممية لنزع الأسلحة، ميلاني ريجيمبال، في مداخلة مسجلة، البلدان إلى الامتثال الى معاهدة أوتاوا حول الألغام المضادة للأفراد، مؤكدة على ان الأمم المتحدة تبذل جهودا كبيرة من اجل احترام هذه الوثيقة و ضمان رفاهية و سلامة الأشخاص.

و صرحت المسؤولة الأممية، "لقد أحيينا خلال السنة الماضية الذكرى الـ25 للمصادقة على الاتفاقية حول الألغام المضادة للأشخاص، التي أصبحت اليوم عنصرا أساسيا في سياستنا الأمنية و المساهمة بشكل فعال في إنقاذ حياة الناس".

وأشارت السيدة ريجيمبال في هذا الصدد، انه تم استحداث إطار قانوني دولي في هذا الخصوص، و عليه فان الخطر المرتبط بالألغام المضادة للأشخاص قد تراجع بشكل ملحوظ.

كما أعربت عن ارتياحها لكون "أكثر من 55 مليون لغم مضاد للأفراد قد تم تدميرها عبر العالم"، و هو رقم "يدل على إرادة البلدان في احترام الاتفاقيات الرامية إلى جعل العالم أكثر أمنا".

و نوهت المتدخلة بمبادرة الجزائر في تنظيم هذا الملتقى الذي من شأنه أن يترجم إلى أعمال مشتركة في مجال مكافحة الألغام المضادة للأفراد.

و اعتبرت في سياق اخر، بان الضحايا أصبحوا يحصلون على تكفل أفضل مقارنة بالسنوات الماضية، إلا أنها أكدت ان "التحديات في إفريقيا ضخمة و تتطلب تعبئة اكبر و مزيدا من التضامن لرفعها".

الجزائر مثال يقتدى به

من جانبها أكدت سفيرة ألمانيا بالجزائر، السيدة إليزابيث وولبرس، التي تترأس بلادها معاهدة أوتاوا، على ضرورة السهر على الحيلولة دون استعمال الألغام المضادة للأفراد بشكل مطلق.

وأضافت السفيرة، أن "معاهدة حظر الألغام دليل على أن عملا فعالا متعدد الأطراف ممكن في مجال التحكم في الأسلحة".

كما هنأت السيدة وولبرس، الحكومة الجزائرية لتنظيمها هذا الملتقى الإقليمي الهام و مشاطرتها تجربتها و خبرتها في مجال مكافحة الألغام الأرضية.

أما مدير وحدة الدعم لمعاهدة حظر الألغام الفردية، خوان كارلوس روان، فقد دعا الى تعزيز المشاركة الإقليمية في مسار الاتفاقية و من اجل مقاربة مشتركة و جماعية تستلهم من أفضل الأمثلة، سيما من الجزائر التي استكملت مسار نزع الألغام.

و ذكر في هذا الخصوص، أن "الجزائر مثال هام، حيث استكملت عملية تجسيد التزاماتها المتعلقة بنزع الألغام في فبراير 2017، فقد قامت بتدمير ملايين الألغام على مستوى مئات الملايين من الأمتار المربعة".