بلعابد: الإعلان عن نتائج امتحانات شهادة التعليم المتوسط سيكون في حدود الـ25 جوان الجاري

وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد
05/06/2023 - 10:41

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد, هذا  الاثنين بتيسمسيلت ،أن الاعلان عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط سيكون في حدود الـ25 جوان الجاري.

 

وأوضح الوزير في ندوة صحفية عقب اشرافه بمتوسطة الشهيدة "فاطمة حلاسة" بتيسمسيلت, على فتح أظرفة امتحان اللغة العربية ان "الاعلان عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط ستكون في حدود الـ 25 جوان الجاري" مبرزا الظروف الجيدة، التي انطلق فيها هذا الامتحان الوطني.

 

كما ذكر الوزير بالإجراءات الردعية الصارمة" لضمان مصداقية الامتحانات المدرسية الوطنية لمحاربة الظاهرة الغش, لاسيما تشكيل وزارة العدل لخلية اليقظة والمتابعة على مستوى كل مجلس قضائي برئاسة النائب العام وعضوية مدير التربية والسلطات الامنية والمدنية المعنية.

وأشار الوزير من جهة أخرى إلى تنسيق الجهود بين الوزارة والشركاء الاجتماعيين ولاسيما أولياء التلاميذ باعتبارهم جزء لا يتجزأ من القطاع للمساهمة في ضمان استقراره وانجاح الامتحانات المدرسية الوطنية.

انطلاق امتحان شهادة التعليم المتوسط جرى في ظروف جيدة

كما أوضح بلعابد  أن "كل الشروط التنظيمية والتربوية والأمنية تم توفيرها بإحكام عبر جل ولايات  الوطن"، مشيدا بجهود الأجهزة الأمنية في تأمين هذا الامتحان.

وأشار الوزير بالمناسبة الى أن ظاهرة الغش في هذه الامتحانات "صارت محدودة  وآيلة الى الزوال بفضل النصوص القانونية الصادرة خلال السنوات الأخيرة  والإجراءات الصارمة المتخذة التي أثبتت نجاعتها", مؤكدا "التزام مصالح الوزارة  بالوقوف في وجه كل من يحاول التشويش على التلاميذ".

وبخصوص تدريس اللغة الإنجليزية في الابتدائي، أوضح بلعابد أن هذا  القرار "استراتيجي" من شأنه تقديم "إضافة كبيرة" للمنظومة التربوية الوطنية.

 وفي السياق ذاته, أشار إلى  قرار مجلس الوزراء المنعقد في الـ21 ماي المنصرم,  والقاضي بفتح تخصص أستاذ التعليم الابتدائي للغة الانجليزية بالمدارس العليا,  وهي الخطوة التي تعد --مثلما قال-- "استراتيجية لتثبيت الانجليزية في النظام  التربوي".

 من جهة أخرى, أثنى  بلعابد على خطوة اعتماد امتحان تقييم المكتسبات الذي  اعتبره بمثابة "نقلة نوعية" في منظومة التقييم المدرسية, مشيرا الى أن القطاع  "آخذ في الانتقال من منظومة تقييم تعتمد على النقاط إلى منظومة تكتشف المواضيع  التي لم تكتسب لتحسينها لدى التلاميذ".

 وأضاف بهذا الخصوص أنه سيتم "فتح نقاش مع مختلف الفاعلين في الحقل التربوي من  أجل تطوير هذه العملية".

 ولفت الى أن المنظومة التربوية تتجه إلى "التركيز على التخصصات العلمية وعلى   رأسها الرياضيات", مبرزا أن السنة المقبلة ستعرف "إعطاء الفرص بشكل أكبر لكل  من لديهم قدرات في المواد العلمية".

وكشف في ذات السياق عن "قرار رفع عدد المسجلين بثانوية الرياضيات اتساقا مع  إنشاء المدرسة العليا للرياضيات والمدرسة العليا للذكاء الاصطناعي وكذا المدرسة العليا للتكنولوجيات المتقدمة".

للإشارة يقدر العدد الاجمالي للمترشحين لامتحان شهادة التعليم المتوسط بأكثر من 800 الف مترشح موزعين على 2967 مركز اجراء على المستوى الوطني .