السودان: تجدد القتال في الخرطوم بعد انتهاء الهدنة

تو
11/06/2023 - 16:54

تجدّد القتال في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الأحد، مع انتهاء هدنة جديدة بين الجيش وقوات الدعم السريع دامت 24 ساعة فقط.

وفقاً لمصادر محلية، تمّ سماع أصوات القصف والاشتباكات بعد عشر دقائق من انتهاء الهدنة، كما سمع دوي قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة في الخرطوم وضاحية أم درمان شمال العاصمة، وسجلت اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة في شارع الهواء بجنوب الخرطوم، بعد يوم هادئ بفضل الهدنة التي أبرمت بوساطة سعودية – أمريكية.

وكان اتفاق الهدنة يهدف إلى التمكين من وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف والمساهمة في تعزيز تدابير الثقة بين الطرفين بما يسمح باستئناف المباحثات بين الطرفين.

وتعاني الخرطوم التي يقطنها أكثر من خمسة ملايين نسمة من نقص في المواد الغذائية وانقطاع الكهرباء وتراجع الخدمات الأساسية.

ووفق المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة تسبب الصراع بنزوح حوالي مليوني شخص، بينهم أكثر من 476 ألفاً عبروا إلى دول مجاورة.

ومنذ بدء النزاع في 15 أفريل الماضي، أبرم الجانبان المتصارعان اتفاقات لوقف إطلاق النار سرعان ما كان يتم خرقها.

إثيوبيا أبدت استعدادها للوساطة

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مالك عقار، إنّ رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أبدى استعداده لزيارة الخرطوم من أجل الوساطة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وفق بيان صادر عن مكتب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني نقلته وسائل اعلام اليوم الأحد، جاء ذلك خلال لقاء عقار برئيس الوزراء الأثيوبي، في القصر الرئاسي بأديس أبابا،

وأفاد البيان أنّ اللقاء بحث "الأوضاع السياسية والإنسانية في السودان في ظلّ الأزمة الحالية"، مضيفا أن "آبي أحمد أبدى تأثره البالغ بالوضع الإنساني الكارثي الذي يمر به السودانيون واهتمامه البالغ بتفاصيل ومجريات الحرب الدائرة في العاصمة وبعض المدن السودانية".

ولدى لقائه نائب رئيس مجلس السيادة "أبدى آبي أحمد رغبته في المساعدة أيا كان نوعها واستعداده الكامل لزيارة الخرطوم مهما كلف الأمر، وذلك بغرض الجلوس مع الطرفين للوصول إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios