العرض الأولي لمسرحية "الماضي يعود" بالمسرح الوطني الجزائري

المسرح الوطني محي الدين بشطارزي
13/06/2023 - 13:26

تم مساء أمس الاثنين بالجزائر العاصمة تقديم العرض الأولي لمسرحية " الماضي يعود" التي تجمع بين ذاكرة الماضي وآفاق المستقبل بمناسبة إحياء الذكرى المزدوجة لستينية الاستقلال واليوم الوطني للفنان.

وأشرف على إخراج هذا العرض الذي احتضنه المسرح الوطني الجزائري "محي الدين بشطارزي" في إطار "شهر المسرح" الذي ينظم من 5جوان إلى 8 جويلية احتفاء بالذكرى الستين للاستقلال, سمير أوجيت، عن نص مقتبس من طرف محمد بوشارب عن رواية "نهاية الأمس" للكاتب الكبير عبد الحميد بن هدوقة (1925-1996).

ويتناول العرض على مدار 85 دقيقة من الزمن المسار المضطرب لحياة بشير (أداء عصام خنوش) منذ الاحتلال الفرنسي وهو طالب شاب حتى فترة ما بعد الاستقلال عندما عين مديرا لمدرسة في دوار بعيد.

وكان بشير مضطرا للابتعاد عن والديه الذين كان يعيش عندهما لمواصلة دراسته, وكان متزوجا من رقية (أداء هبة أوجيت) التي كان يزورها كلما سمحت له الفرصة.

وكان نمط الحياة البائس الذي فرضه نير الاستعمار يثير سخط وغضب بشير في كل مرة يعود فيها إلى البيت, الأمر الذي كون لديه فكرة ضرورة التحرك والتي كان يناقشها مع أصدقائه الطلاب بمجرد عودته إليهم.

ويتذكر بشير الحرمان والجرائم الوحشية التي اقترفها جيش الاستعمار الفرنسي في حق السكان المدنيين العزل والتي -كما قال- ستبقى "وصمة عار تلاحقه للأبد".

وبعد الاستقلال لما علم بتدمير قريته من طرف الاستعمار, حزن بشير كثيرا وفضل الاهتمام بمدرسة في قرية نائية.

وقد ميزت صراعات أخرى هذه الفترة الجديدة في مشوار بشير, الذي تعرف على امرأة قدمت لتسجيل ابنتها في المدرسة التي كان يديرها, ليدرك بأن الأمر يتعلق بزوجته رقية وابنته.

وقد أدى العرض, الذي عالج بشكل خاص حب بشير لبلده, نحو 12 ممثلا من بينهم شاكر بهلول وأمال وهيبة لعمري وتوفيق باوش وحجلة خلادي وعقبة فرحات.

وعقب هذا العرض الذي صفق له الجمهور كثيرا, أشاد المخرج ب "العمل الهائل" لمساعده مراد أودجيت الذي أشرف أيضا على تكوين الممثلين لينجح في استخلاص جوهر فنه من كل منهم.

وسبق وأن تم تكريم الكاتب والروائي الكبير عبد الحميد بن هدوقة من طرف المسرح الجهوي صلاح- لمباركية لمدينة باتنة الذي أنتج عرض "الماضي يعود", بحضور مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي.

للتذكير, يتم عرض مسرحيات تم إنتاجها في إطار برنامج "شهر المسرح" المخصص للاحتفال بستينية الاستقلال, للجمهور في الجزائر العاصمة وفي عدة ولايات من الوطن.

وتتواصل فعاليات "شهر المسرح" بالمسرح الوطني الجزائري الخميس القادم بتقديم مسرحية "رجال صدقوا" من إنتاج المسرح الجهوي لمدينة العلمة.