وزير النقل يؤكد على ضرورة تسليم مشروع إنجاز خط السكة الحديدية عين البيضاء- خنشلة قبل نهاية 2023

وزارة النقل
19/06/2023 - 16:47

 أكد وزير النقل، يوسف شرفة، هذا الاثنين من ولاية أم البواقي، على ضرورة تسليم مشروع إنجاز خط السكة الحديدية الذي يربط عين البيضاء (أم البواقي) بولاية خنشلة على مسافة 51 كلم قبل نهاية سنة  2023.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش تفقده لأشغال هذا المشروع في إطار زيارة عمل لذات الولاية أنه "قد تم الانطلاق في وضع السكة الحديدية الخاصة بهذا المشروع الذي أقره رئيس الجمهورية, في إطار البرنامج التكميلي لولاية خنشلة و الذي ستستفيد منه ولاية أم البواقي".

وأفاد في هذا السياق بأن "الأشغال عبر ورشات مشروع خط السكة الحديدية (عين البيضاء- خنشلة) متقدمة بنسب معتبرة"، لافتا إلى أن "نسبة تقدم الأشغال الكبرى للمشروع قد فاقت حاليا 70 بالمائة".

وبعد أن أبرز بأنه ينتظر استلام المشروع قبل نهاية 2023، على أن يدخل القطار حيز الخدمة في غضون الثلاثي الأول من سنة 2024، ذكر وزير النقل بأن "هذا الخط يعد من المشاريع الهيكلية المختلطة (نقل المسافرين والبضائع)  التي ستدفع بعجلة التنمية بالولايتين، فضلا عن كونه امتدادا للسكة الحديدية الوطنية انطلاقا من عنابة وصولا إلى الجنوب وإلى غاية الغرب الجزائري".

وأردف قائلا أن "مشروع هذا الخط الذي سيدخل ضمن الشبكة الوطنية لنقل البضائع سيساهم في دعم الصناعيين، والمنتجين والمستثمرين في المجال الفلاحي".

للإشارة يبلغ طول خط السكة الحديدية (عين البيضاء-خنشلة) 51 كلم، كما يشمل المشروع إنجاز محطات لنقل المسافرين ملحقة بالخط عبر أقاليم بلدية فكيرينة بولاية أم البواقي، وبلديات بغاي ومتوسة والحامة بولاية خنشلة، إضافة إلى تجسيد مجموعة من المنشآت الفنية على طول الخط.

وكان الوزير قد تفقد المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري لأم البواقي وأعطى إشارة انطلاق قافلة تضامنية لفائدة المتضررين من الفيضانات الأخيرة التي مست الولاية على أن يواصل زيارته إلى الولاية بالتوجه إلى بلدية عين مليلة حيث سيعاين مصنعا لإنتاج بطاريات المركبات في إطار دعم الاستثمار.