وزير التكوين المهني: حريصون على تشجيع الشباب أصحاب الأفكار المبتكرة

وزير التكوين المهني: حريصون على تشجيع الشباب أصحاب الأفكار المبتكرة
22/06/2023 - 18:41

أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، اليوم الخميس بالعاصمة، حرص القطاع على تشجيع الشباب أصحاب الأفكار المبتكرة الخالقة للثروة والداعمة للتنمية المستدامة التي يعول عليها الاقتصاد الوطني.

في كلمته برسم اختتام الطبعة الثالثة للصالون الوطني للابتكار في التكوين والتعليم المهنيين، أوضح الوزير أنّ القطاع يهدف من خلال تنظيم هذه التظاهرة إلى "تشجيع الأفكار المبتكرة الخالقة للثروة والداعمة للتنمية المستدامة التي يعوّل عليها الاقتصاد الوطني، علاوة على تعزيز فرص اكتساب المهارات التقنية والمهنية اللازمة لتلبية احتياجات الاقتصاد الوطني".

وأضاف أنّ عدد المشاريع المعروضة يقارب 100 مشروع تتعلق بمجالات ذات الأولوية، على غرار التكنولوجيات الجديدة والرقمنة والذكاء الاصطناعي، الفلاحة، مهن المياه، الكهرباء الالكترونيك، الطاقات المتجددة، الصناعات الغذائية والسياحة والفندقة. 

في السياق ذاته، كشف الوزير عن انطلاق عملية تشكيل نوادي الابداع والابتكار عبر مختلف مؤسسات القطاع، حيث  ستشكل – مثلما قال –  "أرضية صلبة لتعزيز فرص اكتساب المهارات لدعم سياسات التشغيل والمقاولاتية وتشجيع تحويل الأفكار المبتكرة إلى أنشطة اقتصادية".

وجرى رفع ستائر صالون الابتكار، الثلاثاء، لعرض نماذج من مشاريع أنجزها متربصو قطاع التكوين المهني من عدّة ولايات الوطن بهدف خلق فضاءات للتقارب والتواصل بين أصحاب المشاريع والمؤسسات الاقتصادية وتثمين جهود مؤسسات التكوين المهني في تزويد المتكونين بكفاءات ومهارات تواكب التطور التقني والتكنولوجي.