الجيش الوطني الشعبي : تخرج 23 دفعة جديدة

الجيش الوطني الشعبي
26/06/2023 - 18:29

تخرّجت 23 دفعة جديدة، اليوم الاثنين من مختلف مدارس الجيش الوطني الشعبي بالحراش وتلمسان وباتنة.

في المدرسة العليا للعتاد "المجاهد بن مختار الشيخ آمود" بالحراش (الجزائر العاصمة)، أشرف المدير المركزي للعتاد بوزارة الدفاع الوطني، اللواء صديقي اسماعيل، على حفل تخرج 10 دفعات جديدة للطلبة الذين أنهوا دراستهم بعد تلقيهم تكوينا عسكرياً وعلمياً كاملا.ً

وتتشكل الدفعات من عدة تخصصات من بينها دروس القيادة والأركان، دروس الإتقان والتكوين الخاص وكذا الأهلية العسكرية المهنية.

وتضمن هذه الدفعات متربصين وطلبة من الدول الشقيقة والصديقة في مختلف التخصصات والمستويات.

وبعد تفتيش الدفعات المتخرجة وتوزيع الشهادات وتقليد الرتب للمتفوقين الأوائل، أعطى اللواء صديقي موافقته على تسمية الدفعات المتخرجة باسم "المجاهد المرحوم مبروك بن عبة".

وفي كلمته بالمناسبة، نوّه قائد المدرسة العليا  للعتاد، العميد حمداش سعودي، بـ "المرافقة الدائمة يحظى بها هذا الصرح التكويني من طرف القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي وبالجهود المبذولة التي سمحت بتزويد المدرسة بأحدث أنواع العتاد والأجهزة والمخابر العلمية من الجيل الحديث".

وأشار العميد حمداش إلى أنّ الدفعات المتخرجة تلقت "تكويناً عسكرياً، علمياً وتقنياً عالٍ المستوى بمختلف جوانبه النظرية والتطبيقية وفق مناهج عصرية"، داعياً المتخرجين الى "الدفاع عن حرمة التراب الوطني والقيام بالمهام المسندة إليهم في كل الظروف".

وشهد المحفل إقامة معرض تم خلاله الاطلاع على مشاريع مناقشة مذكرات نهاية الدراسة ومختلف الوسائل البيداغوجية المستعملة لكل اختصاص في المدرسة من طرف المتربصين والطلبة، كما تمّ تكريم عائلة المرحوم المجاهد المتوفي الذي حملت الدفعات المتخرجة اسمه.

تلمسان: تخرج 7 دفعات من المدرسة التطبيقية للنقل والمرور

أشرف قائد الناحية العسكرية الثانية اللواء محمد الطيب براكني، اليوم الاثنين، على مراسم تخرج سبع دفعات على مستوى المدرسة التطبيقية للنقل الشهيد محمد لواج لتلمسان بالناحية العسكرية الثانية.

وشملت الدفعات المتخرجة التي حملت اسم الشهيد رحالي أحمد الدفعة الـ 63 لدورة الإتقان والدفعة الـ 28 لدورة التطبيق والدفعة الـ 36 لدورة الأهلية العسكرية المهنية من الدرجة الثانية والدفعة الـ 5 لدورة الأهلية العسكرية المهنية من الدرجة الثانية اختصاص مكونين والدفعة الـ 72 لدورة الأهلية العسكرية المهنية من الدرجة الأولى والدفعة الـ 18 لدورة الأهلية العسكرية المهنية من الدرجة الأولى اختصاص تكوين المكونين والدفعة الـ 40 لدورة الشهادة العسكرية المهنية من الدرجة الثانية.

وفي كلمته بمناسبة تخرج هذه الدفعات التي ضمّت ضباطاً من موريتانيا ومالي، أبرز قائد المدرسة، العقيد مسعود بوزعوط، أنّ هذا الصرح التكويني "يضمن تكويناً نوعياً ومتميزاً، ويعدّ القاعدة الأساسية التي تؤهل الدفعات المتخرجة للقيام بمهامها بكل إخلاص وجدارة واقتدار".

وذكر أنّ الموسم الدراسي المنتهي "شهد نشاطا مكثفا ونوعيا كلل في نهايته بتربصات تطبيقية وميدانية وبرمج خلاله محاضرات وملتقيات تحت إشراف أساتذة جامعيين وهذا لتأهيل المورد البشري والنهوض بسلاح النقل إلى أرقى المستويات".

وأشار العقيد بوزعوط إلى أنّ هذه الأهداف "تمّ إدراكها بفضل الإمكانيات البيداغوجية التي تم توفيرها والتي ساهمت في تلبية متطلبات المناهج الدراسية المحققة من طرف كافة الجهات القيادية المركزية منها والجهوية، إلى جانب تضافر جهود الجميع من مسيرين ومكونين الذين أدوا واجبهم بكل تفانٍ وإخلاص مقتنعين بالمهمة الملقاة على عاتقهم ومدركين بأن التكوين الناجح هو أساس التقدم والرقي بمستوى إطاراتنا حتى يكونوا في مستوى الرهانات والتحديات".

وبعد أن قام قائد الناحية العسكرية الثانية اللواء محمد الطيب براكني بتفتيش الدفعات المتخرجة، أشرف رفقة إطارات من الجيش الوطني الشعبي على تقليد الرتب وتقديم الشهادات للمتفوقين الأوائل من كل دفعة وذلك عقب أداء القسم وتسليم علم المدرسة للدفعات القادمة.

وجرى تقديم استعراضات عسكرية عكست المستوى الراقي من التنظيم والانسجام والانضباط الذي تحلى به أفراد هذه الدفعات. كما تم أيضا تكريم عائلة الشهيد أحمد رحالي (1924 – 25 جوان 1958).

باتنة : تخرج 6 دفعات من المدرسة العليا لسلاح المدرعات

شهدت المدرسة العليا لسلاح المدرعات الشهيد محمد قادري بباتنة، اليوم الاثنين، تخرج 6 دفعات جديدة بإشراف اللواء نورالدين حمبلي قائد الناحية العسكرية الخامسة الشهيد يوسف زيغوت.

وتمثلت الدفعات المتخرجة في الدفعات الـ 62 لضباط الإتقان والـ 54 للأهلية العسكرية المهنية درجة أولى والـ 38 للشهادة العسكرية المهنية درجة ثانية والـ 29 للأهلية العسكرية المهنية درجة ثانية والـ 27 لضباط التطبيق تخصص مدرعات والـ 3 للتكوين العسكري المشترك القاعدي للضباط .

وتطرّق قائد المدرسة اللواء بلقاسم قصيصة بالمناسبة الى المحاور الكبرى للتكوين والمعارف العلمية والعسكرية التي تلقاها المتخرجون خلال فترة تكوينهم بإشراف مدربين مؤهلين وأساتذة مختصين وفق أحدث المناهج التكوينية والتجهيزات والوسائل البيداغوجية الحديثة مما سيمكنهم - كما قال - من أداء مهامهم النبيلة بكل احترافية وإتقان.

ونوّه المتحدث بمثابرة وانضباط المتربصين الذين بينهم من الدول الصديقة والشقيقة طيلة فترة تكوينهم بالمدرسة التي تخرج منها أيضاً خلال هذه السنة التكوينية عدة دفعات أخرى وفي مختلف الاختصاصات والفئات تضم ضباط وضباط صف إلى جانب 3 دفعات لأفراد الخدمة الوطنية.

وتضمن حفل التخرج من هذا الصرح التكويني، الذي يعد أحد أعرق المدارس التابعة للقوات البرية، بعد تفتيش التشكيلات وأداء القسم من طرف المتخرجين، تسليم الشهادات وتقليد الرتب للمتفوقين في هذه الدفعات التي حملت اسم المجاهد المتوفي عبد القادر شنقريحة (1923 – 1994).

واختتم حفل التخرج الذي حضرته السلطات المدنية والعسكرية ووالي باتنة محمد بن مالك، باستعراضات في رياضة الكوكسول والكاراتي دو وكانت متبوعة بأخرى عسكرية أداها المتخرجون واتسمت بالتنظيم المحكم والانسجام التام.

وتمّ على هامش التظاهرة تكريم عائلة المجاهد المتوفي عبد القادر شنقريحة الذي حملت اسمه الدفعات المتخرجة، لتبدأ بعد ذلك فعاليات الأبواب المفتوحة على المدرسة الكائنة ببلدية وادي الشعبة تم خلالها تقديم شروحات وافية على التكوين المقدم فيها للمتربصين في مختلف التخصصات.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios