مقراني للإذاعة: تسخير أزيد من 52 ألف تاجر و2356 عون رقابة لضمان المداومة خلال أيام عيد الأضحى

أحمد مقراني
27/06/2023 - 10:03

أكد المدير العام للرقابة وقمع الغش بوزارة التجارة وترقية الصادرات أحمد مقراني هذا الثلاثاء أن وزارة التجارة سخرت  أزيد من 52 ألف تاجر وأكثر من 2300 عون رقابة لضمان وفرة المواد الإستهلاكية والمداومة خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال مقراني لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى "سخرنا تقريبا 52 ألف و325 تاجر ومتعامل اقتصادي لضمان مداومة عيد الأضحى من بينهم 6463 خباز بالإضافة إلى 28 ألف و984 تاجر ينشطون في مجال المواد الغذائية والخضر والفواكه التي يحتاجها المواطن خلال أيام العيد.

وبالنسبة للوحدات الانتاجية التي تم تسخيرها أشار المتحدث ذاته إلى انه هناك 470 وحدة  تحوي على 136 ملبنة تضمن تموين كل الولايات بالحليب  المدعم و295 مطحنة التي تسهر على ضمان توفير مادة "الفرينة" الموجهة للخبازين إلى جانب تسخير 39 وحدة إنتاجية للمياه المعدنية.

وأكد مقراني في السياق ذاته أن كل هذه المنظومة تم تسخير لها 2356 عون رقابة  سيسهرون على مراقبة مدى التزام مختلف التجار  والوحدات الإنتاجية مبرزا تسجيل زيادة ملموسة بالنظر إلى طول مدة العيد قدرت بـ300 عون مقارنة بعيد الفطر الماضي.  

وذكر ضيف الأولى أن كل هذه المنظومة سبقتها تحضيرات بالتنسيق مع كل القطاعات المرتبطة بضبط السوق بالمنتوجات الغذائية والفلاحية حيث تم اتخاذ كل التدابير لضمان تموين السوق والوحدات الإنتاجية بالمواد الأولية سواء كانت بالنسبة للمطاحن القمح الصلب واللين والملبنات 124 المعنية بنظام الدعم ببودرة الحليب وكذا بالنسبة للوحدات التحويلية التي تنتج السكر والزيت وكل المواد الأساسية.

من جهة أخرى أعلن مقراني عن وضع نظام  رقابي صارم  للحد من التسممات الغذائية تزامنا مع حلول فصل الصيف مضيفا أن هذا الأخير يقوم على مبدأ التفاعل اليومي لضبط الأمور والوقوف على مدى احترام شروط النظافة والنظافة الصحية, تحت الاشراف المباشر لمديري التجارة, بهدف القضاء على أكبر عدد ممكن من التسممات الغذائية".

وكشف المسؤول ذاته أنه خلال  الخمسة أشهر الأولى من 2023 تم تسجيل "151 حالة تسمم مست 2999 شخصا, مصدرها ذو طابع تجاري.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios