أحمد مير للإذاعة: نصبنا 17 دار ذكاء إصطناعي عبر مختلف الجامعات الجزائرية

البرفسور أحمد مير
02/07/2023 - 11:26

كشف رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة الابتكار وحاضنة الأعمال الجامعية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي البروفسور أحمد مير، هذا الأحد،  أن الذكاء الاصطناعي يعرف اليوم موجة انتشار واسعة خاصة في ظل ظهور العديد من التطبيقات والمنصات.

وأوضح أحمد مير خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن الجزائر كباقي دول العالم وجب عليها أن تواكب هذه التحولات الجديدة من خلال عديد الاستراتيجيات أهمها تلك المنتهجة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمتمثلة  في إطلاق  سنة الذكاء الاصطناعي وإدخال الذكاء الاصطناعي على المنظومة التعليمية في الوسط الجامعي وكذلك تنصيب المجلس العلمي للذكاء الاصطناعي في الـ26 جوان  2023 حيث يضم المجلس خيرة علماء الجزائر من داخل وخارج الوطن.

وأضاف ضيف الصباح أن المجلس العلمي للذكاء الاصطناعي ينتظر منه أن يقدم إضافة كبيرة وحقيقية لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي ولباقي القطاعات الاقتصادية الأخرى للولوج بسلاسة للذكاء الاصطناعي واستخدامه بما يسمح له القانون وبما ينفع باقي القطاعات الاقتصادية.

وأكد  البروفسور أحمد مير على تنصيب 17 دار ذكاء اصطناعي على مستوى مختلف الجامعات الجزائرية دورها نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي ومعالجة المعلومات الحديثة الخاصة به حيث تم تخصيص عدة أيام دراسية على مستوى دور الذكاء الاصطناعي.

وكشف المتحدث ذاته أن الجامعات الجزائرية تزخر بالعديد من الطاقات البشرية مشيرا إلى التواصل الدائم مع  الطلبة الباحثين حاملي الأفكار المبتكرة من مختلف أنحاء الوطن خاصة أولئك الذين شرفوا الجامعة الجزائرية في مختلف المسابقات الدولية.

المصدر:  ملتيمديا الإذاعة الجزائرية / عبدالحق بن مهدي