تيميمون: ليالي قورارة تنتعش بإحياء سهرات تراث أهليل 

تيميمون: ليالي قورارة تنتعش بإحياء سهرات تراث أهليل
28/12/2021 - 17:50

تعيش ولاية تيميمون على وقع أجواء احتفالية متميزة تصنعها الطبعة الرابعة عشر للمهرجان الثقافي الوطني لتراث أهليل التي تتواصل فعالياتها هذا الثلاثاء في يومها الثاني.

ويتعلق الأمر بتنشيط سهرات تراثية لهذا الفن الغنائي العريق بمسرح الهواء الطلق والتي تستقطب جمهورا غفيرا من عشاق هذا التراث الغنائي من داخل وخارج الولاية.

وفي هذا الجانب أوضح محافظ المهرجان أحمد جولي أن المهرجان بات محل استقطاب للجمهور الذي يحرص على حضور سهراته كل سنة للاستمتاع بوصلات غنائية لتراث أهليل الذي يعد نشيد قوارة الأزلي.

كما تأتي هذه التظاهرة تزامنا مع ترقية تيميمون إلى ولاية جديدة، حيث تعتزم الفعاليات الثقافية المحلية إعطاء دفع قوي لهذا الحدث الثقافي من خلال توسيع المشاركات والأنشطة المبرمجة، حيث يشهد أيضا مشاركة عدة جمعيات ثقافية فاعلة في مجال المحافظة على هذا الموروث وتواصله بين الأجيال، حسبما أشير إليه.

وبرمجت ضمن هذه التظاهرة ندوة بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بتيميمون حول " قصائد أهليل بين ظاهر المعنى اللغوي والمدلول" يؤطرها أساتذة من جامعتي أدرار وتيزي وزو.

ويهدف اللقاء العلمي إلى المساهمة في توثيق هذا الموروث وتمكين الطلبة والباحثين من معطيات ومراجع تساعدهم على البحث حول هذا التراث اللامادي العالمي.

وتتواصل سهرات المهرجان الثقافي الوطني لأهليل بالواحة الحمراء تحت شعار" قصائد أهليل بين ظاهر المعنى اللغوي والمدلول (27-30 ديسمبر) بمشاركة 15 فرقة تراثية من بينها فرقتين للبراعم (أقل من 14 سنة.)

وقد أهديت فعاليات هذه النسخة من المهرجان إلى روح الفقيد الشيخ تلاوي محمد المعروف بحمو كوكو والذي يعد أحد أبرز الشيوخ الذين أثروا المكتبة الشفهية لتراث أهليل بمنطقة قورارة بحضورهم الدائم في مختلف المناسبات و التظاهرات لأداء قصائد هذا الطابع التراثي العريق، حسب المنظمين.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios