الألعاب الرياضية العربية /جيدو: 8 ميداليات جديدة للجزائرمنها 3 ذهبيات

المصارعون الجزائريون يواصلون تألقهم
06/07/2023 - 20:43

واصلت عناصر المنتخب الوطني للجيدو, تألقها بإحرازها ثماني ميداليات, ثلاث منها ذهبية في منافسات اليوم الثاني لدورة الألعاب الرياضية العربية 2023 التي جرت اليوم الخميس بالقاعة البيضوية للمركب الأولمبي, محمد بوضياف (الجزائر العاصمة).

فمن مجموع سبعة نهائيات نشطت اليوم , نجح المصارعون في التتويج بثلاث ذهبيات, من نصيب صونية عسلة (+ 78 كلغ), مصطفى ياسر بوعمار (أقل من 100 كلغ) و محمد المهدي ليلي (+ 100 كلغ) الذين تفوقوا  على التوالي على سارة مرزوقي (تونس) وقسي بن غارس (تونس) و محمد لحبوب (المغرب).

وعبر المتوج بالذهب المهدي ليلي عن سعادته  بهذا الانجاز قائلا : "منازلة اليوم كانت قوية, امام منافس مغربي واجهته في العديد من المرات. الحمد لله وفقنا الله في رفع الراية الوطنية,على أرضنا وأمام جمهورنا وهذا له ذوق خاص.

تعبنا كثيرا من أجل نيل هذه الميدالية وقد توجت بها عن جدارة واستحقاق. حلمي وككل المصارعين الجزائريين , التأهل الى اولمبياد باريس- 2024 ومن بوابة البطولة الافريقية المقبلة بالمغرب".

من جهته , قال المتوج الجزائري الاخر ياسر بوعمار: " لقد تحصلت على الذهب في الوقت بدل الضائع . أحسست بالتعب, جراء اصابة رجعت منها منذ خمسة ايام فقط .اشكر الطاقم الفني والاتحادية الجزائرية للجيدو اللذين سانداني ومنحاني الثقة, كما تحملا مسؤولية دخولي البساط. الحمد لله لم أخيب ظنهم.

أدخلت السرور على عائلتي وعلى الجمهور الحاضر  وانا جد راض بهذه النتيجة". وخلال مسابقات اليوم الثاني , اضاف مصارعو الجزائر,  فضيتين بواسطة بلكحل سعاد (-70 كلغ) و أسامة كبري (-90 كلغ) و أغيلاس عماد بن عزوق (- 81 كلغ), فيما اكتفى كل من مروة معمري ( +78 كلغ) و رضا العمري (- 100 كلغ) بالميدالية البرونزية.

اما صاحب المركز الثاني في الترتيب, المنتخب التونسي فقد احرز ذهبيتين, بفضل المصارعين نهال لندلسي (-70 كلغ) و عبد العزيز بن عمار (- 90 كلغ) بالاضافة الى ثلاث فضيات, لأريج عقاب (-78 كلغ) وكوساي بن غارس (-100كلغ) وسارة مزوقي (+78 كلغ), فيما نال منتخب المغرب المرتبة الثالثة بذهبيتين من نصيب حفصة يتيم (-78 كلغ) واشرف موتيل (-81 كلغ) وفضية واحدة لمحمد لهبوب (+100كلغ).

وأبدت البطلة التونسية نهال لندلسي صاحبة ذهبية فئة اقل من 70 كلغ سعادتها بهذا التتويج, قائلة: "هذه أول مرة أشارك في البطولة العربية والحمد لله احرزت ميدالية المعدن النفيس. اشكر كل المدربين الذين ساهموا في هذا الانجاز الذي تعبت من اجله. اتمنى ان ابقى على نفس الديناميكية واستعد جيدا للبطولة الافريقية بالمغرب".

و عن مردود النخبة الوطنية التي كانت تطمح لافتكاك المعدن النفيس لكل الفئات, صرح المدرب الوطني الجزائري أحمد موسى ل /واج : "النتائج ممتازة لحد الان, اغلبية المصارعين الجزائريين وصلوا الى النهائي وفيهم من توج به. بعض المصارعين ارتكبوا اخطاء تكتيكية. للاسف لم يطبقوا تعليماتنا فضاع منهم اللقب".

واشار التقني الجزائري الى ان "المستوى كان لا بأس به (..) لو حضرت العناصر المصرية لكانت البطولة اقوى. هذه الالعاب عرفت حضور ابطال افريقيا والعاب البحر الابيض المتوسط الماضية - 2022 بوهران من تونس والمغرب" .

من ناحيته, اغتنم رئيس الاتحادية الجزائرية للجيدو, ياسين سيليني المناسبة لتقديم "تهانيه للمصارعين الجزائريين المتوجين , بعدما بذلوا قصارى جهودهم للفوز بالميداليات". قائلا" لحد الان نحن في المركز الاول وهذا يشرف الجيدو الجزائري ويدل على ان هناك عمل ينجز على المدى البعيد. غدا ستكون مسابقة حسب الفرق وهذه النتائج ستدعم العناصر الجزائر لتحقيق ذهبيات اخرى".

وسيقام اليوم الثالث و الأخير لمنافسات الجيدو يوم غد الجمعة, حيث يخصص للمنازلات حسب الفرق. و يبدأ المصارعون الجزائريون المنافسة أمام العراق ضمن المجموعة الثالثة, بينما تتواجد السيدات ضمن مجموعة تضم منتخبي سوريا و تونس.

وتعرف مسابقات دورة الجزائر للجيدو, مشاركة 81 مصارعا ومصارعة يمثلون 13 دولة منها الجزائر