جبهة البوليساريو: التضامن الدولي هام لتطبيق الشرعية وإنهاء الاحتلال

الصحراء الغربية
09/07/2023 - 18:36

أبرز عبد الله العرابي ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو)، في إسبانيا، اليوم الأحد، أهمية التضامن الدولي الواسع من أجل تطبيق الشرعية وإنهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

أتى ذلك لدى مشاركة العرابي في الأشغال التحضيرية لقمة الشعوب بمدريد،  وحضوره ورشة عمل تحمل شعار"السلام، العدالة والتعاون" التي نظمت في مدريد كجزء من الأشغال التحضيرية "قمة الشعوب" التي من المقرر عقدها في بروكسل السابع عشر والثامن عشر من جويلية الجاري بالتزامن مع قمة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي- والاتحاد الأوروبي.

وفي مداخلته بالمناسبة، سلّط عبد الله العرابي الضوء على الوضع في الصحراء الغربية، مبرزاً أهمية التضامن الدولي الواسع من أجل تطبيق الشرعية الدولية وإنهاء الاحتلال في الصحراء الغربية، وأشار ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا، في كلمته، إلى أنّ "الاحتلال المغربي للصحراء الغربية يدفع بالشعب الصحراوي إلى استخدام جميع الوسائل المشروعة، بما في ذلك الكفاح المسلح للدفاع عن حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال الذي يقره القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

وأعرب العرابي عن ارتياحه للدعم الكبير الذي تحظى به الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من عدة دول وازنة في المنطقة، بالإضافة إلى توطيد تحالفات تاريخية مع منظمات هامة في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، وتناولت الورشة النضال والمطالب المختلفة للشعوب من أجل حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وشهدت مشاركة حقوقيين وشخصيات سياسية هامة منها الناشط الحقوقي والطبيب كارلوس أومانيا، الحائز على جائزة نوبل للسلام، والمتحدثة باسم حركة المرأة الفلسطينية خالدية أبو بكر، ورئيس حركة "السلام الآن" خوليو رودريغيز.

وتهدف قمة الشعوب القادمة إلى أن تكون منطلقاً هاماً لتعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

يُشار إلى أنّه تمّ إنشاء منظمة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، في القمة التي عقدت في المكسيك سنة 2010، كآلية تكامل إقليمي جديدة لدول المنطقة، بهدف تعزيز الوحدة والتعاون فيما بينها.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios