بن براهم : منتدى المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية مدرسة لتكوين القيادات الشبانية

بن براهم
11/07/2023 - 15:31

أكد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، نور الدين بن براهم، اليوم الثلاثاء بوهران أن منتدى المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية سيصبح "مدرسة لتكوين القيادات الشبانية القادرة على إنتاج مشاريع نقدمها على المستوى العربي و الإفريقي".

و أبرز بن براهم في كلمته خلال منتدى المجتمع المدني للحوار والمواطنة  والتنمية المحلية المنظم بقاعة المحاضرات بالمسجد القطب "عبد الحميد بن باديس" أن المنتدى "سيصبح مدرسة لتكوين القيادات الشبانية القادرة على إنتاج مشاريع على المستوى الاقليمي و العربي و الإفريقي".

و ذكر بأن "المنتدى أحد مشاريع المرصد الوطني للمجتمع المدني الذي نسعى إلى تعزيزه لتحقيق الانسجام الوطني الذي يأتي من خلال تقديم المعلومة و اكتشاف القدرات التي تحتاج إلى مساحات للبروز لتصبح قيادات في المستقبل".

و دعا  بن براهم إلى "العمل المشترك بين المؤسسات الحكومية و جمعيات المجتمع المدني و القطاع الاقتصادي العام و الخاص لإحداث قيمة مضافة و تغيير ايجابي لصالح المواطن من خلال التكفل باحتياجاته اليومية".

و ذكر نفس المسئول بان المرصد وضع في منصته الرقمية خمسة محاور أساسية و هي تمويل الجمعيات" و "قانون الجمعيات" و "موقع الجمعيات على مستوى الحكامة المحلية (البلدية و الولاية)" و "تكوين و بناء قدرات الجمعيات" و "موقع الجمعيات في الديناميكية الاقليمية و الدولية".

و أعلن بن براهم من جهة أخرى، بأن المرصد الوطني للمجتمع المدني سيطلق أواخر شهر نوفمبر القادم أول مركز وطني لتنمية و تطوير قدرات المجتمع المدني و ذلك بهدف تعزيز قدرات الحركة الجمعوية على المستوى الوطني، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز على ثلاثة نقاط تتعلق بتدريب و بناء القدرات و دراسة اتجاهات المجتمع المدني و الرقمنة".

و بخصوص قانون الجمعيات الذي سيصدر قريبا، أبرز رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني بأن "هناك بند كامل مخصص للمجتمع المدني".

و من جهة أخرى، أكد السيد بن براهم بأن عدد الجمعيات على المستوى الوطني تقدر ب 136 ألف.