"حديث التراكن" يبحث ماهية الذات والسعادة والعلاقات والتواصل

حديث التراكن
12/07/2023 - 11:37

قدّم مساء يوم الثلاثاء بالمسرح الجهوي "عبد القادر علولة" العرض المسرحي التونسي "حديث التراكن" الذي بحث ماهية الذات والسعادة والعلاقات والتواصل في ظل العادات والتقاليد.

أبرزت كاتبة النص يسرى بن علي أنّ هذه المسرحية تتطرق إلى قصة إنسان يبحث عن حياة جديدة مفعمة بالسعادة حيث يحاول الهروب من العادات والتقاليد غير أنه لا يستطيع تحقيق هذا الأمل والتخلص من واقعه اليومي.

ويعالج هذا العمل الذي أخرجه صابر الحامي، مسألة البحث عن الذات والسعادة والعلاقات الإنسانية والاتصال بين الأشخاص، حيث تدور أحداث هذه المسرحية التي أنتجها المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بتونس حول ثلاث شخصيات وهي رسام وزوجة وعاملة نظافة.

وتسلّط هذه المسرحية التي تعرض لأول مرة خارج تونس، الضوء على صراع الذكر والأنثى في قالب مغاير عبر صورة تراجيدية لامرأتين مختلفتين إحداهما متعلمة وأخرى بسيطة لا تعرف القراءة وتحاول إثبات ذاتها.

وأدى هذا الإنتاج المسرحي (2022-2023) الممثل جهاد لحياوي في دور "خميس" وجسّدت منال الأحمر شخصية الزوجة، فيما أدت الكاتبة يسرى بن علي عاملة نظافة.

ويعتبر العرض الفني "حديث التراكن" آخر عروض الأيام الثانية للمسرح المتوسطي التي شهدت تقديم أعمال من الجزائر وفرنسا وايطاليا وتونس، وسيختتم المحفل هذا الأربعاء بسهرة فنية أندلسية يحييها إبراهيم حاج قاسم بخشبة "عبد القادر علولة".