قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل 3860 فلسطينياً منذ بداية 2023

الاحتلال الصهيوني
16/07/2023 - 11:08

 كشفت مؤسسات الأسرى الفلسطينية, عن  اعتقال قوات الاحتلال الصهيوني لـ 3860 فلسطينيا, من بينهم 568 طفلا, منذ بداية  العام الجاري.

نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن التقرير نصف السنوي لمؤسسات الأسرى الفلسطينية, أنّ 1800 حالة اعتقال جرت في مدينة القدس المحتلة هذا العام, في وقت بلغ عدد أوامر  الاعتقال الإداري 1608حالة, مشيرةً إلى أنّ الاعتقالات طالت 72 سيدة فلسطينية.

وأبرز تقرير المؤسسات أنّ عدد الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال  الصهيوني, إلى غاية نهاية شهر يونيو الماضي, وصل إلى 5000 أسير, من بينهم 160  طفلا, و32 أسيرة, و 1132 معتقلا إداريا, مبينا أن 700 أسير في سجون الاحتلال  مصابون بعدة أمراض خطيرة, ويعانون من سياسة الإهمال الطبي, خاصة مرضى السرطان  والكلى والدم.

وكشفت المؤسسات في تقريرها, أن سياسة العزل الانفرادي أخذت منحنى تصاعدياً  وبشكل ملحوظ منذ 2021 حتى اليوم, وتحديداً بعد عملية انتزاع ستة أسرى حريتهم من  سجن "جلبوع", حيث يبلغ عدد الأسرى الذين يواجهون العزل الانفرادي اليوم نحو 35  أسيرا, من بينهم أسرى مرضى يعانون من أمراض نفسية وصحية مزمنة, على غرار  الأسير أحمد مناصرة الذي يواصل الاحتلال اعتقاله وعزله, رغم ما وصل إليه من  وضع صحي ونفسي خطيرين.

وارتفع عدد الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد إلى 558 أسيرا, فقد صدر بحق ستة  أسرى أحكام بالسجن المؤبد منذ مطلع العام الجاري, فيما بلغ عدد الأسرى القدامى  22 أسيرا من الأسرى المعتقلين منذ ما قبل توقيع "اتفاقية أوسلو".

يُشار إلى أن مؤسسات الأسرى الفلسطينية تضم كل من هيئة شؤون الأسرى والمحررين  ونادي الأسير الفلسطيني ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان, إلى جانب  مركز معلومات وادي حلوة القدس المحتلة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios