أبي بشراي: المدن الصحراوية المحتلة ما تزال مسرحاً لكل الانتهاكات الحقوقية

البشير أبي بشراي
17/07/2023 - 18:35

أكّد ممثل جبهة البوليساريو بسويسرا ولدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، البشير أبي بشراي، اليوم الاثنين، أنّ المدن المحتلة من الصحراء الغربية لا تزال مسرحاً لكل أشكال الانتهاكات البشعة والممنهجة لحقوق الإنسان من قبل المغرب، مُحذّراً من التصعيد إذا لم يتحرك المجتمع الدولي لتدارك الموقف.

في تصريحات صحفية، قال أبي بشراي إنّه "على الرغم من وضوح القضية الصحراوية وعدالتها والوضع القانوني للإقليم الذي تترتب عنه مسؤولية دولية تجاه الأرض وشعبها، إلا أن المدن المحتلة من الصحراء الغربية مازالت مسرحا لكل أشكال الانتهاكات البشعة والممنهجة لحقوق الانسان وسط صمت دولي مطبق".

وأعرب الدبلوماسي الصحراوي عن اسفه كون بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورصو) المتواجدة في الاراضي الصحراوية منذ 32 سنة لا تمتلك أدنى صلاحية في مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها، بالرغم من الدعوات الدولية المتكررة لإدراج هذه النقطة في ولاية البعثة الاممية.

هذا الأمر أرجعه الدبلوماسي الصحراوي إلى "الفيتو المغربي" المدعوم من طرف دول نافذة في مجلس الأمن الدولي، ما جعل هذا الأخير عاجزاً عن إقرار هذ المطلب، ويضيف أبي بشراي: "في الوقت الذي أصبح الموضوع ملحا أكثر من أي وقت مضى بسبب تفاقم الانتهاكات على الأرض على خلفية انهيار اتفاق وقف إطلاق النار ووصول المسار السياسي إلى مرحلة الانهيار، ما ينذر بتصعيد أكثر خطورة، إذا لم يتحرك المجتمع الدولي لتدارك الموقف".

ومن هذا المنطلق، جاءت مطالبة مجموعة جنيف للدول الصديقة للصحراء الغربية خلال أشغال الدورة الـ 53 لمجلس حقوق الانسان، للمفوض السامي لحقوق الانسان بضرورة استئناف بعثات تقصي الحقائق إلى الإقليم والمتوقفة منذ 2015 بسبب رفض الاحتلال المغربي، كما طالبت المجموعة بأن يتم تقديم نتائج البعثة وتقرير عن الوضعية خلال الدورة القادمة.

واعتبر المتحدث ان "تمكين البعثة الأممية عن مأمورية مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها، سيساهم بالتأكيد في خلق سياق إيجابي جديد ضروري قبل الحديث عن إعادة إطلاق العملية السياسية مجدداً".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios