رئيس الجمهورية: الجزائر تحتاج إلى خبرة الصين للارتقاء إلى مرحلة جديدة

Tebboune 19.07.2023
19/07/2023 - 10:20

شدّد السيد رئيس الجمهورية، اليوم الأربعاء، على أنّ الجزائر تخطو خطوات ثابتة للارتقاء إلى مرحلة جديدة كقوة عسكرية واقتصادية ودبلوماسية في  القارة الإفريقية، وأضاف أنّ الجزائر "تحتاج للخبرة الصينية، ونأمل أن نصل إلى نتائج ايجابية في أقرب وقت".

في ثالث أيام زيارة الدولة إلى الصين بدعوة من نظيره الصيني، شي جينبينغ، أبرز رئيس الجمهورية أنّ "العلاقات الجزائرية الصينية جيدة جداً والبلدان يتبادلان المساعدة والمساندة المطلقة"، مضيفاً أنّ "الصين دولة صديقة، وأصبحت من بين أقوى دول العالم اقتصادياً ودبلوماسياً وعسكرياً".

ولدى لقائه الوزير الأول الصيني لي كيونغ ببكين، أكّد رئيس الجمهورية أنّ المشاريع التي تطرق إليها الثلاثاء مع نظيره الصيني، شي جينبينغ، هي "مشاريع هيكلية"، مجدّداً "استعداد الجزائر للتعاون مع الصين في كافة الميادين كاستغلال المناجم وتطوير بناء المصانع".

وفي حضور الوفد الوزاري الهام المرافق لرئيس الجمهورية وسفير الجزائر بالصين حسن رابحي بقصر الشعب العريق، أشاد رئيس الجمهورية بمشروع بناء مصنع بطاريات السيارات الكهربائية بالجزائر من طرف الشريك الصيني ومشاريع الصناعات الالكترونية.

تطلع لتنسيق جزائري صيني محكم في مجلس الأمن الأممي

أوضح رئيس الجمهورية أنّ "الجزائر تساند قرارات الصين على الصعيد العالمي"، منوّهاً بـ "دعم الصين لقرارات الجزائر"، وأضاف: "نتمنى أن يكون تنسيق محكم بين الجزائر والصين في مجلس الأمن للأمم المتحدة ".

وذكر رئيس الجمهورية: "الفكر التحرري للجزائر لم يتغير، واستقلال الجزائر تحقّق بثمن غالٍ".

بدوره، أكد الوزير الأول الصيني أنّ بلاده تسعى لجعل زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس تبون بالصين "انطلاقة جديدة في العلاقات" بين الصين والجزائر لتحقيق طموحات الشعبين.

إلى ذلك، التقى رئيس الجمهورية، صباح اليوم الأربعاء ببكين، برئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني الشعبي الصيني، زوا ليجي.

وعبّر رئيس الجمهورية عن "اعتزازه وفخره بتواجده بقصر الشعب الذي يمثل الشعب الصيني الصديق ومسيرته الطويلة في "التنمية والتحرر"، مجدّداً التأكيد أنّ علاقات البلدين "طيبة".

دعوة لإنشاء "هيئة للتشاور" بين ممثلي الشعبين

ذكّر السيد رئيس الجمهورية بالتعاون القائم بين المجلس الشعبي الوطني والمجلس الوطني الشعبي الصيني ووجود لجنة صداقة برلمانية بين الهيئتين، وشدّد على ضرورة " تقديم دعم أكثر لهذه اللجنة وتكثيف التنسيق وتبادل الآراء والزيارات" بينهما، خاصة في ظل التقارب بين البلدين، داعياً إلى انشاء "هيئة للتشاور" بين ممثلي الشعبين.

من جهته، أشاد زوا ليجي بـ "التقدم الذي أحرزته الجزائر في السنوات الأخيرة تحت قيادة رئيس الجمهورية، مؤكّداً أنّ الصين "حريصة على العمل مع الجزائر لتحقيق تطور أكبر لعلاقاتهما الاستراتيجية الشاملة".

في غضون ذلك، قام رئيس الجمهورية صباح اليوم الأربعاء بوضع إكليل من الزهور أمام نصب أبطال الشعب التذكاري "تيانانمن" ببكين.

تعميق التعاون بـ 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم

أشرف الرئيسان الجزائري والصيني، الثلاثاء، على مراسم التوقيع على 19 وثيقة ما بين اتفاقيات للتعاون ومذكرات تفاهم بين البلدين تشمل قطاعات مختلفة ومجالات عدة للتعاون المشترك بين البلدين.