مراد يعاين سيرورة المخطط الاستراتيجي لإعادة تأهيل العاصمة

2023
19/07/2023 - 10:51

عاين وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد، اليوم الأربعاء بالعاصمة، سيرورة المخطط الاستراتيجي لإعادة تأهيل العاصمة.

برسم زيارته الميدانية إلى ولاية الجزائر، أعطى مراد إشارة انطلاق الشطر الأول من أشغال إعادة تأهيل حديقة الوئام المدني ببن عكنون، واطلع على وتيرة تقدم الدراسة المتعلقة بحظيرة سفاري.

وبالمقاطعة الإدارية لباب الوادي، دشّن وزير الداخلية فضاء مسرح الهواة ببلدية بولوغين، كما تابع عرضاً حول إعادة تهيئة البنايات القديمة بولاية الجزائر، بما فيها الواجهة المقابلة لحديقة فرحاني.

وقال وزير الداخلية إنّ "التقدم في وتيرة عمليات التأهيل للبنايات القديمة سيساهم في إعطاء العاصمة واجهة تليق بها، فضلاً على تثمين الموروث الحضاري والعمراني لهذه المدينة العريقة.

ويقوم المخطط الاستراتيجي لإعادة تأهيل العاصمة على أربعة محاور هي: المخطط الأبيض، المخطط الأخضر، المخطط الأزرق والمخطط الأصفر.

ويتعلق المخطط الأبيض بإعادة تأهيل البنايات القديمة لمدينة الجزائر بما فيها القصبة العتيقة، في حين يهتمّ المخطط الأخضر باسترجاع التوازنات الايكولوجية، فيما ينهض المخطط الأزرق باستعادة العلاقة بين سكان العاصمة والواجهة البحرية، على أن يركّز المخطط الأصفر على ضبط حركة المرور والنقل بصفة عامة.

الوقاية من حرائق الغابات تفرض الإبقاء على اليقظة والتأهب 

شدّد مراد على أنّ الوقاية من حرائق الغابات تفرض ضرورة الإبقاء على الدرجة ذاتها من اليقظة والتأهب عبر جميع ولايات الوطن.  

وعلى مستوى حديقة الوئام المدني ببن عكنون، اطلع مراد على جهاز الوقاية ومكافحة حرائق الغابات، دعا المواطنين إلى المساهمة في الجهود الوقائية، باعتبار أنّ أغلبية الحرائق المسجلة راجعة للعامل البشري.

وطمأن الوزير أنه رغم درجات الحرارة القياسية المسجلة، تمّ التحكم بفعالية في الحرائق التي نشبت عبر مناطق مختلفة من الوطن والتي مست الغابات والمحاصيل الزراعية وواحات النخيل، دون تسجيل أي خسائر بشرية.

ونوّه مراد بالتدابير الاستباقية التي اتخذتها السلطات العمومية والتدخلات النوعية للمصالح الحماية المدنية مدعومة بالوسائل المجندة، سيما الجوية منها.