جيجل: محافظة الغابات تعلن التحكّم في الحرائق

الحرائق بولاية جيجل
24/07/2023 - 16:17

أعلنت محافظة الغابات لولاية جيجل، بعد زوال اليوم الاثنين، عن التحكم في الحرائق خلال الساعات الأخيرة من قبل أعوان محافظة الغابات والحماية المدنية.

المصالح استنادا إلى تقارير أولية مستقاة من محافظة الغابات بالولاية، أفيد أنّ جميع الحرائق متحكم فيها ويجري حاليا تسخير الوسائل المادية والبشرية لأجل إخمادها والحد من انتشارها نحو المناطق السكنية.

وبحسب المحافظة ذاتها، فإنّ أعوان محافظة الغابات بالولاية تدخلوا رفقة أعوان الحماية المدنية لأجل إخماد حرائق شبت بغابات بلديات تاكسنة، زيامة منصورية، جيجل والشحنة.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مصالح الحماية المدنية لولاية جيجل أنّها سخّرت لإخماد حريق زيامة منصورية 10 شاحنات من مختلف الأحجام و50 عون تدخل، فيما تجري عملية إخماد هذه الحرائق، مؤكدة عدم تسجيل أي خسائر بشرية جراء هذه الحرائق.

وسجّلت ولاية جيجل ليل الأحد إلى الاثنين نشوب 5 حرائق بمناطق متفرقة بالولاية، مست بلدية زيامة منصورية بمنطقتي: القيطون وبولخمايس، حي الطرشة وتادرنوت بدرجة أكبر من بلدية الشحنة بمنطقة أولاد بوزيد، بلدية جيجل بمنطقة الطوالبية مزغيطان، بلدية الطاهير بمنطقة الدمينة وبلدية تاكسنة بمنطقة عين السرا .

وأشرف والي ولاية جيجل أحمد مڤلاتي على عملية اخماد الحريق الذي نشب بمنطقتي القيطون وبولخماس ببلدية زيامة منصورية، رفقة السلطات الأمنية والمحلية وجميع المصالح المتدخلة في العملية، فيما لا تزال الجهود متواصلة للسيطرة والتحكم في الوضعية، بالرغم من الظروف المناخية لاسيما هبوب الرياح التي صعبت عملية الاخماد.

وسخّرت السلطات المحلية كل الوسائل المادية والبشرية، التابعة لمصالح محافظة الغابات، الحماية المدنية، والقطاعات المتدخلة على غرار الأشغال العمومية، الموارد المائية، التعمير والهندسة المعمارية والبناء، التجهيزات العمومية، الديوان الوطني للتطهير، وحدة الجزائرية للمياه وعتاد المؤسسات الخاص.حيث تم التحكم في الحرائق على مستوى بلديات الشحنة، جيجل، الطاهير وتاكسنة باستثناء حريق زيامة منصورية.

وأوضحت مصالح الحماية المدنية أنه لم يتم تسجيل أية خسائر بشرية باستثناء بعض حالات الاختناق لمسنين وأطفال تم التكفل بهم ونقلهم للعلاج ووضعيتهم الصحية مستقرة، كما تمّ إخلاء مناطق بولخمايس، الطرشة، بوبلاطن، عزيرو ولاصاص من السكان.