روسيا: "نريد عودة النيجر إلى المسار الدستوري"

الرئيس النيجري محمد بازوم
31/07/2023 - 16:01

دعت روسيا، اليوم الاثنين، إلى عودة النيجر إلى المسار الدستوري، وحثّت "جميع الأطراف" في النيجر، إلى "ضبط النفس" و"العودة إلى الشرعية"، بالتزامن مع استمرار احتجاز الرئيس محمد بازوم منذ الأربعاء الفارط من قبل عناصر من حرسه.

في تصريح تناقلته وسائل الإعلام الروسية، قال المتحدث باسم الكرملين (الرئاسة الروسية) ديمتري بيسكوف: "نحن نريد بالطبع أن تعود النيجر إلى المسار الدستوري وتواصل حل المهام الضخمة التي تقف في طريق تنمية هذا البلد".

وتابع: "ما يحدث في النيجر يثير قلقاً بالغاً"، مضيفاً: " نحن ندافع عن الاستعادة السريعة لسيادة القانون في النيجر وإلى ضبط النفس من جميع الأطراف من أجل تجنب خسائر بشرية".

ظهور بازوم لأول مرة

ظهر رئيس النيجر، محمد بازوم، لأول مرة، وظهر فيها ‏مبتسماً على نطاق واسع، ويبدو أنه بصحة جيدة، وذلك خلال اجتماع مع رئيس تشاد، محمد إدريس ديبي.‏

ونشر ديبي الصورة ، في وقت متأخر من ليلة الأحد، عبر حساباته في شبكات التواصل، والذي سافر إلى النيجر كمبعوث دبلوماسي للتحدث إلى الرئيس بازوم.

وكتب ديبي على صورته مع رئيس النيجر: "قمت برحلة إلى النيجر التي تمر بأزمة سياسية كبيرة... لاستكشاف جميع المسارات لإيجاد مخرج سلمي للأزمة التي تهز هذا البلد المجاور".