تنصيب اللجنة الوطنية المكلفة بتنظيم احتفالات السنة الأمازيغية الجديدة

المحافظة السامية للأمازيغية
01/08/2023 - 17:52

تم اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة تنصيب اللجنة الوطنية المكلفة بإحياء احتفالات رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974 (يناير) والطبعة الرابعة لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية.

وأوضح الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد خلال لقاء صحفي أن هذه اللجنة متعددة القطاعات مكلفة بالتحضير للاحتفالات الرسمية بالسنة الأمازيغية الجديدة التي يحتفل بها في 12 يناير من كل سنة من خلال برنامج ثقافي وعلمي يضم عدة دوائر وزارية ومؤسسات عمومية.

ولدى استعراضه للخطوط الكبرى للاحتفالات الرسمية ليناير وتسليم جائزة رئيس الجمهورية، أكد  السيد عصاد أن التحضيرات يشرع فيها ابتداء من اليوم للوصول بعد أربعة أشهر إلى إعداد برنامج من شأنه أن يكون في مستوى الحدث.

وأضاف أن مشروع البرنامج يضم نشاطات ثقافية وفنية ومحاضرات تبرز قيمة اللغة والثقافة الأمازيغية فضلا عن معرض "سوق يناير" وعرض شعبي لترجمة البعد الوطني لهذا العيد الشعبي الذي هو يوم عطلة مدفوعة الأجر.

وفيما يخص جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية، كشف السيد عصاد أن لجنة هذه الطبعة التي اختيرت للمرة الثالثة على التوالي ستنصب يوم الخميس.

وتتكون اللجنة التي يترأسها الجامعي والباحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية، يوسف نسيب من ثمانية اعضاء آخرين من باحثين وأساتذة جامعيين في الأدب واللغة الأمازيغية في جامعات الوطن.       

وفيما يخص الترشيحات، يمكن للمترشحين الترشح لهذه الجائزة من خلال الولوج إلى البوابة الرقمية "Arraz"، المتاحة على الموقع الالكتروني للمحافظة السامية للأمازيغية، وذلك بدءا من الفاتح أوت.

يجب تقديم الترشيحات بصيغة الكترونية على الموقع (www.arraz.amazighite.dz)قبل 30 نوفمبر المقبل، حيث يمكن للمترشحين الاطلاع على الإجراءات التنظيميةوعلى شروط المشاركة أيضا.

وتهدف جائزة الرئيس للأدب الأمازيغي واللغة الأمازيغية منذ انشائها سنة 2020 بموجب مرسوم رئاسي إلى تشجيع البحث والإنتاج وترقية الأدب واللغة الأمازيغية.

وتهدف كذلك إلى مكافأة أفضل البحوث والأعمال المنجزة في اللسانيات، الادب المكتوب باللغة الامازيغية والمترجم اليها، البحث في الموروث الثقافي الامازيغي غير المادي والبحث العلمي، التكنولوجي والرقمي.