ميلاد مختبر البحث والتكوين المسرحي في سبتمبر بوهران

tna-mois-du-theatre.jpg
06/08/2023 - 14:57

سيتعزّز المشهد المسرحي بوهران في سبتمبر القادم باستحداث مختبر للبحث والتكوين المسرحي بمبادرة من جمعية "الستينية للثقافة والفنون" وذلك من أجل أرشفة الأشكال الاحتفالية والحفاظ على هذا التراث الأنثروبولوجي.

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان يحي بن حمو رئيس فرقة المسرح الجديد التابعة لجمعية "الستينية للثقافة والفنون"، أنّه يعكف على وضع اللمسات الأخيرة لتأسيس هذا المختبر الذي سيتشكّل من ثلاث ورشات تهتم الأولى بالبحث الأنثروبولوجي للعروض الاحتفالية و أشكال الفرجة التي عرفتها الجزائر قبل 1921، حيث يعتبر هذا التاريخ بداية ظهور المسرح في الجزائر.

وتخصّ الورشة الثانية الممارسين للمسرح حيث ستكون فضاء لتبادل الأفكار والتجارب فيما بينهم، فيما ستركّز الثالثة على التكوين الابتدائي حول مهن المسرح نظرياً وتطبيقياً مع تقديم عروض مسرحية من طرف المستفيدين من مختلف الدورات التكوينية المبرمجة طيلة السنة ووضع "ماستر كلاس" تؤطرها أسماء معروفة في الفن الرابع بالجزائر.

ويضمّ مختبر البحث و التكوين المسرحي الذي يضم جميع أعضاء فرقة المسرح الجديد و طلبة قسم الفنون الدرامية لجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" وحاملي ليسانس وماستر في فنون المسرح والمعاهد الجهوية للفنون الجميلة والموسيقية.

ويكمن الهدف في أرشفة الأشكال الاحتفالية بالجزائر من ما قبل الميلاد إلى غاية 1922 و الحفاظ على هذا التراث وتسليط الضوء على المشاريع المسرحية والعمل على تطويرها وتأطير جيل من الممارسين في المسرح.