قمة الجزائر للدول المصدّرة للغاز 2024 على طاولة البحث

7
07/08/2023 - 15:22

بحث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الاثنين بالعاصمة، مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حمال، التحضيرات الجارية لعقد فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات هذه المنظمة بالجزائر سنة 2024.

جاء في بيان لوزارة الطاقة والمناجم، أنّ الجانبين تطرقا إلى أوضاع سوق الغاز العالمية وآفاق تطويرها على المدى القصير، المتوسط والبعيد، والآليات الواجب وضعها لضمان إمكانية قيام الدول الأعضاء بتخطيط وإدارة موارد الغاز بطريقة مستقلة.

وشكّل اللقاء فرصة لبحث آخر مستجدات أعمال معهد البحث حول الغاز التابع للمنتدى، علماً أنّ هذا المعهد سيتمّ تفعيله بالجزائر، ويمثّل إطارً للتعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدان الأعضاء ووسيلة للتعاون مع معاهد مماثلة عبر العالم، وكذلك أداة للتطوير المهني لخبراء البلدان الأعضاء عبر إقامة دورات تكوينية وملتقيات وورشات.

يُشار إلى أنّ منتدى الدول المصدّرة للغاز يهدف إلى مساندة الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي، وقدرتها على التخطيط والتسيير باستقلالية تنميتها المستدامة والفعالة والمراعية للمقتضيات البيئية، كما يسعى إلى بناء آلية للحوار بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية.