أوبك+ تقرر رفع إنتاجها بـ400 ألف برميل يوميا في فيفري المقبل

النفط الجزائري
04/01/2022 - 16:41

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، أو ما يعرف بمجموعة "أوبك+"، خلال اجتماعهم الوزاري الـ24 المنعقد اليوم الثلاثاء، رفع إنتاجها النفطي الاجمالي بـ400 ألف برميل يوميا، في شهر فيفري المقبل، حسبما ورد في البيان النهائي للاجتماع.

وعليه، فإن الاعضاء الـ 23 للمجموعة (13 عضو بمنظمة أوبك و10 غير أعضاء) قرروا الابقاء على خطتهم الانتاجية المتضمنة زيادة شهرية بـ400 الف برميل يوميا، والتي تمت المصادقة عليها في جويلية2021.

وجاء في البيان النهائي أن المشاركين في الاجتماع الوزاري قرروا "إعادة التأكيد على خطة تعديل الإنتاج والية تعديل الإنتاج الشهرية التي تمت الموافقة عليها في الاجتماع الوزاري الـ19 لأوبك-خارج أوبك، وقرار تعديل الإنتاج الشهري الإجمالي بالزيادة بمقدار 0،4 مليون برميل يوميا بالنسبة لشهر فيفري 2022".

وجاء هذا القرار "بالنظر إلى أساسيات سوق النفط الحالية والإجماع الحاصل حول آفاقها"، حسب البيان الذي نشرته منظمة أوبك على موقعها الالكتروني.

كما جدد المشاركون تأكيدهم على "الأهمية الحاسمة" للالتزام بالحصص المحددة وبالية التعويض وذلك من خلال الاستفادة من تمديد فترة التعويض حتى نهاية يونيو 2022.

وفي الأخير اتفق أعضاء أوبك+ على عقد اجتماعهم الوزاري المقبل في 2 فيفري المقبل.

يذكر أن اجتماع اليوم انعقد عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد بمشاركة وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب.