غوتيريش يدعو إلى جعل إفريقيا "قوة عظمى" في مجال الطاقة المتجددة

guterres nairobi
05/09/2023 - 12:55

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء بنيروبي، على ضرورة "العمل معا من أجل أن تصبح إفريقيا قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة".

وقال غوتيريش في كلمة ألقاها في "قمة إفريقيا للمناخ" بالعاصمة الكينية إنه يمكن لمصادر الطاقة المتجددة، تعزيز الاقتصادات بشكل كبير، وتنمية صناعات جديدة، وتوفير فرص العمل، ودفع عجلة التنمية، مضيفا انه يمكن "جعل إفريقيا رائدة على مستوى العالم في مجال الطاقة المتجددة والنمو الأخضر، فهذه القارة غنية بإمكانات الطاقة المتجددة".

وأشار غوتيريش إلى أن "إفريقيا تعد موطنا ل30 في المائة من الاحتياطيات المعدنية التي تعتبر بالغة الأهمية للتكنولوجيات المتجددة ومنخفضة الكربون مثل الطاقة الشمسية والمركبات الكهربائية وتخزين البطاريات".

وقال إن القارة الإفريقية تمثل أقل من أربعة في المائة من الانبعاثات العالمية، ومع ذلك، فهي تعاني من بعض أسوأ آثار ارتفاع درجات الحرارة العالمية مثل الحرارة الشديدة والفيضانات العارمة وعشرات الآلاف من القتلى بسبب الجفاف المدمر.

غير أنه أكد أنه لا يزال من الممكن تجنب أسوأ آثار تغير المناخ، "ولكن فقط من خلال تحقيق قفزة نوعية في العمل المناخي"، مشيرا إلى الحاجة إلى طموح مناخي أكبر بكثير، مع تحرك الدول بسرعة إلى الأمام، وتسريع وتيرة العمل بشكل كبير للحد من ارتفاع درجات الحرارة وتأثيراتها. 
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios