عطاف يجري ببودابست محادثات ثنائية مع نظيره المجري

اااا
08/09/2023 - 11:18

 أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف, مساء اليوم الجمعة, ببودابست, في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى المجر بتكليف من رئيس الجمهورية محادثات ثنائية مع نظيره المجري, السيد بيتر سيارتو, تلتها جلسة عمل موسعة بمشاركة وفدي البلدين, حسب ما افاد به بيان لذات الوزارة

 وقد تركزت المحادثات حول سبل اضفاء ديناميكية جديدة على علاقات التعاون  والصداقة بين البلدين, إلى جانب القضايا الدولية والاقليمية التي تقع في صلب  اهتمامات سياستيهما الخارجية, كما جاء في البيان. 

في هذا السياق, أكد السيد عطاف أن زيارته تهدف أساسا إلى "تأكيد التزام  الجزائر بتوطيد العلاقات التي تربطها بالمجر والعمل على توفير عوامل وظروف نمو  وتطور هذه العلاقات". 

وفي كلمته أمام الصحافة في ختام المشاورات, ذكر السيد عطاف بـ"عمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين التي تمتد جذورها إلى أيام الثورة التحريرية  المجيدة وما لاقته من تضامن ودعم كبيرين من قبل دولة وشعب المجر". 

من  جانبه, أشاد وزير خارجية المجر بما يجمع البلدين من "عديد القواسم  المشتركة, على غرار حبهما  للسلام والحرية وتمسكهما بسيادتهما واستقلالية  سياستيهما الخارجية".

وفيما يخص نتائج المشاورات التي جمعته مع نظيره المجري, أكد السيد عطاف أنه  "تم التوافق حول جملة من الخطوات العملية التي من شأنها تكثيف التواصل على  مختلف المستويات الرسمية وبين أوساط رجال الأعمال وكذا تنشيط مختلف آليات  التعاون الثنائي والعمل على الرفع من قيمة المبادلات التجارية والاستثمارات  البينية". 

وأشار الى أن هناك "مشاريع عديدة بين البلدين, منها ما هو في طور الانجاز ومنها ما هو قيد الدراسة, وذلك في مجالات هامة على غرار الطاقات التقليدية  الطاقات المتجددة والتكوين والتعاون الأمني والزراعة والصيد البحري والنقل  الجوي". 

وفي ذات السياق, أكد الوزير المجري أن بلاده "ترغب في استيراد الغاز  الجزائري, وذلك ضمن استراتيجيتها الهادفة لتنويع مصادر تمويلها".

 

جهود الجزائر لتشجيع الحلول السلمية للأزمات

كما أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية  بالخارج أنه أطلع نظيره المجري على الجهود التي  تبذلها الجزائري للمساهمة في تهدئة الأوضاع  وتغليب منطق الحوار والتفاوض لتشجيع الحلول السلمية للأزمات, حسب ما أفاد به  بيان للوزارة.

وأوضح البيان أن السيد عطاف "أطلع نظيره المجري على الجهود التي تبذلها الجزائري تحت قيادة الرئيس عبد المجيد تبوني للمساهمة في تهدئة الأوضاع وتغليب  منطق الحوار والتفاوض لتشجيع الحلول السلمية للأزمات, لاسيما في كل من النيجر  ومالي وليبيا". 

"كما أكد أنه "تم التطرق إلى قضية الصحراء الغربية وضرورة دعم الجهود التي  تبذلها الأمم المتحدة عبر المبعوث الشخصي للأمين العام, السيد ستافان دي  ميستورا, لإحياء المسار السياسي بغية تمكين طرفي النزاع من الوصول إلى حل عادل  ودائم يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره طبقا لما كرسته الشرعية  الدولية".

وعلى صعيد الأوضاع الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك, أتاحت المحادثات بين الجانبين "فرصة لتبادل الرؤى والتحاليل حول عديد القضايا, وبالخصوص الأزمة  الروسية - الأوكرانية, الأوضاع في الساحل الإفريقي, الأزمة في النيجر, إلى جانب قضية الصحراء الغربية"ي وفقا لذات البيان. 

من جانبه, أكد رئيس الدبلوماسية المجرية --يضيف ذات المصدر-- أن بلاده "تدعم  بقوة جهود الجزائر ومبادرتها الرامية لحل الأزمة في النيجر واستعادة النظام  الدستوري في هذا البلد", كما أشار الى "أهمية البعد الاقليمي لمبادرة الجزائر من حيث أنها تسلط الضوء على ضرورة معالجة اشكالية التنمية  الاقتصادية في الساحل".

وفي الختام, أكد السيد أحمد عطاف أنه طلب من نظيره المجري تسهيل حضور الجزائر  لاجتماع من اجتماعات مجموعة "فيسيغراد" لاطلاعها على الأوضاع في منطقة الساحل  وعلى مساعيها الرامية لنشر الأمن والاستقرار والتنمية والرفاه في هذا الفضاء  الاقليمي. 

للتذكير, فإن تجمع "فيسيغراد" يضم أربعة دول من وسط أوروبا هي جمهورية 

التشيك, المجر, بولندا وسلوفاكيا. 

كما أعرب الوزير --حسب ذات البيان-- عن "تأسفه لحالة الانسداد والجمود التي  آلت إليها علاقات الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في المرحلة الراهنة", 

آملا أن يكون للمجر "دور وإسهام في تجاوز هذه الوضعية المضرة بالمصالح  الرئيسية للطرفين,  لا سيما وأن المجر ستتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي خلال السداسي  الثاني من العام المقبل".

 أهمية الزيارة التي ستقوم بها رئيسة المجر الى الجزائر مستقبلا

  كما أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية  بالخارج, على أهمية الزيارة التي ستقوم بها رئيسة المجر, السيدة كاتالين نوفاكي إلى  الجزائر مستقبلا, بدعوة من رئيس الجمهورية, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح نفس المصدر أن السيد عطاف أكد في كلمة له أمام الصحافة عقب المحادثات  الثنائية التي جمعته بنظيره المجري, السيد بيتر سيارتو, على "أهمية الزيارة 

التي ستقوم بها رئيسة المجر, السيدة كاتالين نوفاك, إلى الجزائر مستقبلا, 

بدعوة من سيادة الرئيس عبد المجيد تبون", مشددا على ضرورة "التحضير الأمثل 

لهذا الاستحقاق الهام بغية الوصول إلى مخرجات ونتائج نوعية تدشن عهدا جديدا في  تاريخ العلاقات الجزائرية-المجرية".

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios