الشلف: مناورات لتفعيل مخطط النجدة البلدي لمواجهة الكوارث الطبيعية

مناورات لتفعيل مخطط النجدة البلدي لمواجهة الكوارث الطبيعية
14/09/2023 - 16:22

تنظم المديرية الولائية للحماية المدنية بالشلف عددا من المناورات بجميع بلديات الولاية و هذا بغية اختبار و تفعيل مخطط النجدة البلدي لمواجهة الكوارث الطبيعية، حسبما علم اليوم الخميس من ذات الهيئة.

وأوضح المكلف بالإعلام بذات المصالح، الرائد سيد أحمد تقار أن مصالح الحماية المدنية بالشلف سطرت برنامجا خاصا لإجراء مناورات وتمارين لتفعيل مخطط النجدة والوقاية في حال وقوع كوارث طبيعية عبر كافة البلديات و بمشاركة مختلف المقاييس المعنية.

وأضاف المتحدث أن هذه المناورات التي تأتي بهدف اختبار مدى جاهزية مختلف الفرق و وحدات التدخل خلال أي كارثة طبيعية، انطلقت بداية الأسبوع الجاري من بلدية الكريمية، جنوب شرق الشلف، من خلال إجراء تمرين محاكاة لوقوع زلزال بالمنطقة على مستوى حي 200 مسكن صيغة "عدل".

واستنادا لذات المصدر، تم خلال هذه المناورة تنفيذ مختلف طرق الإنقاذ والوقاية، وعرض سبل مواجهة مثل هذه الأخطار ومنهجية التعامل معها بكل احترافية أثناء التدخل، فضلا عن ترسيخ مفاهيم نظرية وتطبيقها على أرض الواقع لاسيما فيما يخص تجسيد مختلف مراحل مخطط النجدة والوقاية البلدي بتنصيب هياكله الأساسية المتمثلة في مختلف مركز القيادة الثابت، مركز القيادة العملي، والمركز الطبي المتقدم.

ويتواصل برنامج هذه المناورات و التمارين الافتراضية عبر بقية البلديات تباعا و من خلال تنويع مواضيع التمارين على غرار الحرائق و الفيضانات تماشيا وطبيعة كل منطقة، استنادا للسيد تقار.