بوقزاطة للإذاعة :نشهد  أول دخول جامعي في تاريخ القطاع بصفر ورق

1245.png
21/09/2023 - 11:15

قال مدير التعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي جمال بوقزاطة هذا الخميس ان الدخول الجامعي الجديد يأتي في سياق مغاير يميزه تخلي الجامعة تدريجيا عن النماذج التقليدية لتبني رؤية جديدة قصد ضمان دور فاعل مولد للثروة يدعم الاقتصاد الوطني.

وأفاد جمال بوقزاطة لدى نزوله ضيفا على برنامج " ضيف الصباح" أن المنظومة الجامعية اعتمدت المنهج الجديد وستبدأ ببرمجة الدرس الافتتاحي تحت عنوان  "جامعة مبتكرة في خدمة جزائر صاعدة " .

وأكد ضيف الصباح ان الدور الذي أعطي للجامعة هذه السنة يتمثل في مساهمتها  في المجهود الوطني من خلال بعث الابتكار الذي يولد ما يسمى بالمشاريع المبتكرة للشباب  والطلاب في شتى المستويات .

وأضاف بوقزاطة ان سياق العمل الذي يتميز به الدخول الجامعي لهذه السنة هو تنفيذ مخطط رئيسي للرقمنة والذي سمح للقطاع بأن ينجز 46 أرضية إلكترونية لفائدة الأسرة الجامعية وهذا ضمن ما يسمى اليوم بسياسة صفر ورق مما جعل القطاع يقدم نموذجا في استخدام الرقمنة مشيرا إلى ان الهدف الأساسي من هذا المخطط هو العمل على توفير كل الظروف المريحة  لنجاح الطالب و توفير الجو الملائم للأستاذ لأداء مهامه. 

وأشار المتحدث إلى أننا نشهد  أول دخول جامعي في تاريخ القطاع بصفر ورق من خلال الرقمنة الكلية لجميع مراحل عمليات التسجيلات البيداغوجية، إضافة إلى تلقين ثقافة الدفع الإلكتروني لجميع الأطوار في الجامعة.

وأوضح المتحدث ان الدخول الجامعي لهذه السنة يتزامن مع أكبر عملية توظيف شهدها القطاع منذ تاريخه والمتمثلة في توظيف أكثر من 10 ألاف أستاذ مساعد قسم ب.

وبخصوص تدعيم شبكة المدارس العليا قال المتحدث أنه تم تدعيم القطب التكنولوجي بسيدي عبد الله بمدرستين جديدتين في التكنولوجيا والعلوم وكذلك مدرسة وطنية عليا في الأنظمة المستقلة إضافة إلى تدعيم منظومة المدارس العليا للأساتذة بمدرسة عليا للأساتذة في العلوم والتكنلوجيا بسعيدة .

هذا و سيتم إفتتاح الموسم الجامعي 2023/2024  يوم السبت 23 سبتمبر من ولاية قالمة  بدرس افتتاحي سيلقيه وزير التعليم العالي و البحث العلمي كمال بداري تحت عنوان "جامعة مبتكرة في خدمة جزائر صاعدة " 
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios