الجزائر تدعو إلى شرق أوسطي خالٍ من الأسلحة النووية

alrby_ltrwsh.jpg
01/10/2023 - 10:42

دعت الجزائر، اليوم الأحد، إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط. 

برسم النقاش العام للدورة الـ 67 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رحّب المندوب الدائم للجزائر بفيينا، السفير العربي لطروش، بانعقاد الدورة الثالثة لمؤتمر إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

وفي كلمته بالمناسبة، دعا لطروش إلى رفع العراقيل التي تحول دون تنفيذ قرار إنشاء هذه المنطقة، والتي من شأنها أن تلعب دوراً هاماً في توطيد السلم والأمن على المستويين الإقليمي والدولي، كما هو الحال في القارة الإفريقية، أين تسري معاهدة بليندابا.

وفي السياق ذاته، أكد السفير الأهمية التي توليها الجزائر لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، مبرزاً مواقف الجزائر المبدئية حول مسائل نزع السلاح وعدم الانتشار.

وأكد الدبلوماسي ذاته أنّ الجزائر تستلهم هذه المواقف من "التزامها الصارم بالقانون الدولي في هذا المجال ومن معاناتها، إلى يومنا هذا، من آثار التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية".

وعبّر رئيس الوفد الجزائري، عن أسفه لعدم إحراز قدر كافٍ من التقدم في مسار تخليص العالم من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى، بعد التعثر المتكرر لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار، مما يستدعي "بذل المزيد من الجهد في إطار مقاربة توازن بين الركائز الثلاث لمعاهدة عدم الانتشار"، على حدّ تشديده. 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios