الوكيل الأممي للشؤون الإنسانية: ما يحدث في فلسطين تقشعر له الأبدان

Ghaza martyrs 10.10.2023
11/10/2023 - 08:44

قال مارتن غريفيثس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، اليوم الأربعاء، إنّ مئات الفلسطينيين قتلوا وجرح الآلاف جراء قصف الكيان الصهيوني المكثف على قطاع غزة، مشيراً إلى أن غزة الآن تحت الحصار، داعيا إلى حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية، كما طالب بالسماح للمدنيين بالمغادرة إلى مناطق أكثر أماناً.

في بيان أصدره المسؤول الأممي، وصف ما يحدث في الأراضي الفلسطينية بأنه "أمر تقشعر له الأبدان"، وقال: "يجب ألا تتم إعاقة الإغاثة الإنسانية والخدمات والإمدادات الحيوية إلى غزة".

من جانبها، قالت لين هاستينغز منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة: إن ما لا يقل عن 200 ألف شخص من سكان قطاع غزة البالغ تعدادهم 2.2 مليون نسمة، "هجروا بعدما فرّوا خوفا على حياتهم أو بعدما دمرت منازلهم بفعل الغارات الجوية".

وأضافت هاستينغز، في بيان أصدرته، أنّ سلطات الاحتلال قطعت إمدادات المياه التي تزودها لغزة، فتقلصت بالتالي الكميات المتاحة من مياه الشرب التي تعدّ شحيحة في الأصل.

وأشارت إلى أنه بحكم الحصار التام الذي أصدرت سلطات الاحتلال الأمر بفرضه على غزة، قطعت إمدادات الكهرباء والغذاء والوقود كذلك، "وهو ما يُفاقم حتما الوضع الإنساني المتردي بالأساس، كما لا تصل الكهرباء للفلسطينيين في غزة الآن إلاّ لفترة تتراوح ما بين 3 - 4 ساعات في اليوم، وهذا يعطّل قدرة المنشآت الصحية على مزاولة عملها ومعالجة المصابين".

وأكدت منسقة الشؤون الإنسانية أنّ الأمم المتحدة وشركاءها في مجال العمل الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة يعملون على الوفاء بالاحتياجات الماسة، لا سيما المأوى، "في ظل ظروف محفوفة بالمخاطر".

وشددت على ضرورة حماية المدنيين، خاصة الأطفال، والمنشآت الطبية، والعاملين في المجالين الإنساني والصحي، والصحفيين.

وسقط مئات الشهداء وآلاف المصابين من سكان قطاع غزة جراء غارات الكيان الصهيوني على كافة مدن القطاع لليوم الرابع على التوالي، وسط حصار خانق وأوامر من الاحتلال بقطع إمدادات الأغذية والدواء والكهرباء والمياه عن السكان المدنيين.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios