رئيس الجمهورية يشدد على إشراك الطاقات الشبابية في مشروع إعادة تأهيل السد الأخضر

السد الأخضر
15/10/2023 - 19:54

أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه اليوم الأحد, على أهمية إشراك الطاقات الشبابية في مشروع إعادة تأهيل وتوسعة وتطوير السد الأخضر, حسبما أفاد به بيان لمجلس الوزراء.

وجاء في البيان أن رئيس الجمهورية في تعقيبه على عرض حول إعادة تأهيل وتوسعة وتطوير السد الأخضر, "شدد على أهمية إعادة تأهيل وتطوير هذا المكسب بإشراك المؤسسات الناشئة, وفتح المجال أمام توظيف شباب ولايات نطاق السد الأخضر في عمليات التشجير".

وأكد كذلك على أهمية "السعي إلى تنويع الثروة الغابية وغرس أنواع من الأشجار المنتجة القابلة للاستغلال والاستهلاك", وعلى "ضرورة إقحام الخبرة العلمية وكفاءات البحث العلمي في إعادة تأهيل السد الأخضر وتطويره باعتباره تجربة ناجحة للجزائر, في حماية الأراضي الفلاحية من ظاهرة التصحر وزحف الرمال نحو الشمال".

وفي هذا السياق, أمر رئيس الجمهورية وزير الفلاحة والتنمية الريفية "بإشراك الطاقات الشبانية في مختلف المجالات الفلاحية, لما لها من أفكار مبدعة في تطوير الزراعة, خاصة مع توفر الإمكانات الطبيعية وكل المؤهلات التي تسمح بعصرنة القطاع الفلاحي وتحقيق الاكتفاء الذاتي", حسب المصدر ذاته.

وبخصوص تنظيم المزارع النموذجية, كلف رئيس الجمهورية الوزير "بإعداد تصور جديد لتنظيم المزارع النموذجية من حيث الإطار القانوني والمهني, وتحديد تخصصاتها والأهداف المرجوة منها, وإشراك البحث العلمي في مراحل إعادة تشكيلها", وفقا لبيان مجلس الوزراء.