جامعة وهران 1 تهدف للقفز بعدد الحاضنات إلى 3 أضعاف

المؤسسات الناشئة و المصغرة
16/10/2023 - 15:08

كشف البروفيسور عمر حسان روان، اليوم الاثنين، عن رهان لرفع عدد حاضنات الأعمال في جامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" إلى ثلاثة أضعاف في السنة الجامعية الحالية 2023 – 2024، وتجاوز الـ 110 مشاريع ودعم 250 طالباً المحقّقة في الموسم الأخير.

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان روان: "بالنسبة للسنة الجامعية الحالية في إطار آلية شهادة – مؤسسة ناشئة، شهادة – مشروع مبتكر التي جاء بها المرسوم الوزاري 12-75، نطمح إلى زيادة المشاريع الطلابية المحتضنة إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالسنة الماضية من أجل خلق مؤسسات ناشئة والحصول على براءات اختراع للمشاريع المبتكرة، وهذا يعتبر هدفاً أساسياً بالنسبة لنا باعتبار أن الدولة تعول كثيراً على الابتكار والمقاولاتية انطلاقاً من الجامعة".

وأشار روان إلى أنّ "هذا التوجه يندرج في إطار تحقيق أهداف السلطات العمومية المتمثلة في خلق مناخ ملائم لبروز جيل من المقاولين الجامعيين القادرين على المساهمة في النمو الاقتصادي للبلاد".

ورافقت حاضنة الأعمال خلال العام الماضي ما يقارب من أربعين مشروعًا نفذها 75 طالباً، في تخصصات مختلفة هي: الصيدلة وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء والذكاء الاصطناعي وغيرها.

في هذا الصدد، ذكر المتحدث أنّ هيئته توفر للطلبة حاملي الأفكار التكوين والمرافقة والمساعدة اللازمة لتجسيد أفكارهم المبتكرة وكذلك في البحث عن تمويل لتجسيد أفكارهم المبتكرة وإنشاء مؤسساتهم الناشئة.

وبحسب شروحات روان، يتقرّب الطالب من الحاضنة بفكرة مشروعه فقط، ويشاركها مع المشرفين والمؤطرين في الحاضنة التي تقوم بتزويده بكافة الأدوات اللازمة التي تساعده على تجسيد مشروعه.

ويتمّ في الحاضنة دعم الطلبة في إنشاء خطط الأعمال والدراسات الفنية والمالية، والحصول على براءات الاختراع على مستوى المعهد الوطني للملكية الفكرية وكذلك في الحصول على علامة "مشروع – مبتكر" و"شركة ناشئة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios