مسؤولان أمميان: المستشفيات "مقدسة" ويجب حمايتها في غزة

فلسطين تطالب مجلس الأمن الدولي بالوقوف عند مسؤولياته والتدخل بشكل عاجل وفوري لوقف إطلاق النار 
18/10/2023 - 10:41

 أعرب منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط  تور وينسلاند امس الثلاثاء عن إدانته "الهجوم المروع" على المستشفى المعمداني في قطاع غزة. 

وقال في تصريح صحفي إن "الهجمات على المدنيين مرفوضة ومرافق الصحة وأفرادها  يتمتعون بحماية خاصة وفق القانون الإنساني الدولي"، وشدّد على أنه "لا يمكن أن يواصل المدنيون دفع الثمن". 

من جانبه ندد المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك بقصف  الاحتلال الصهيوني المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة وأسفر عن استشهاد وإصابة المئات من المدنيين الفلسطينيين. 

وقال تورك في بيان صحفي إنّ "الكلام يعجز عن التعبير هذه الليلة قُتل مئات الأشخاص بطريقة مروعة في الهجوم على المستشفى الأهلي العربي بمن فيهم مرضى  ومقدمو رعاية صحية وعائلات لجأت إلى المستشفى ومحيطه.

وأشار تورك إلى استشهاد 6 مواطنين فلسطينيين بعد ظهر الثلاثاء في "قصف مدرسة تابعة  للأونروا في مخيم المغازي للاجئين والتي كانت بمثابة مأوى لنحو 4000 نازح".

وأضاف أنّ "المستشفيات مقدسة ويجب حمايتها بأي ثمن" وتابع "لا نعرف حتى الان الحجم الكامل لهذه المذبحةي لكن الأمر الواضح هو أنّ أعمال العنف والقتل يجب أن تتوقف على الفور". 

ودعا جميع الدول ذات النفوذ إلى أن "تفعل كل ما في وسعها لوضع حد لهذه الحالة  المروعة" مؤكداً وجوب "حماية المدنيين والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المحتاجين على وجه السرعة ومحاسبة المسؤولين عن المذبحة".