يوم الطاقة الجزائري الألماني الخامس يلتئم هذا الاثنين

عرقاب
22/10/2023 - 18:35

تحتضن الجزائر العاصمة، هذا الاثنين، يوم الطاقة الجزائري الألماني الخامس، بشعار تعميق التعاون والشراكة بين البلدين في مجالات الطاقة،

وفي لقاء وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مع كاتب الدولة البرلماني لدى الوزارة الاتحادية للاقتصاد وحماية المناخ، ستيفان وينزال، تمّ مناقشة جدول أعمال يوم الطاقة الجزائري الألماني الخامس، والمزمع عقده هذا الاثنين بالجزائر العاصمة، تحت شعار "تكنولوجيات المستقبل التي تجمعنا الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر".

وبحث الجانبان أيضا إمكانيات إقامة علاقات تعاون من خلال مشاريع شراكة متبادلة المنفعة، وبالاخص في مجالات تطوير ونقل وتسويق الهيدروجين الأخضر، وخفض البصمة الكربونية والانبعاثات، من خلال شركة سوناطراك وفي ان جي VNG الألمانية، بالإضافة الى الربط الكهربائي، وتبادل الخبرات والتجارب، فضلاً عن التكوين.

وشدّد الوزير على الأهمية المعطاة للتعاون الجزائري-الألماني في مجال التكنولوجيات والتقنيات الجديدة، لاسيما تطوير الهيدروجين، ورغبة الجزائر في تجسيد هذا التعاون من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة مفيدة للطرفين.

من جهته، أكد وينزال الاهتمام الذي تبديه الشركات الألمانية للسوق الجزائري، وأبدى استعداد الجانب الألماني لاستكشاف كل الفرص المتاحة من أجل تطوير التعاون متبادل المنفعة، وتحقيق الأهداف المرجوة لكلا الجانبين.

اللقاء الذي جرى بحضور سفيرة ألمانيا لدى الجزائر، إليزابيث وولبرز واطارات من الوزارة ووفد من الوزارة الألمانية ومن الشركات الطاقوية الألمانية، هد أيضاً مناقشة العلاقات الثنائية الجزائرية الألمانية في مجال الطاقة، لاسيما حالة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة.

وعبّر الجانبان عن ارتياحهما للإجراءات التي تمّ تنفيذها مع الشركاء الألمان في مجال الطاقة، وخاصة في مجال الطاقات المتجددة، تطوير الهيدروجين، والكفاءة الطاقوية بالجزائر.