الطالب الرياضي الجامعي: تحديد المفهوم والحقوق والواجبات

الطالب الرياضي الجامعي
24/10/2023 - 12:19

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، قراراً وزارياً يحدّد مفهوم الطالب الرياضي الجامعي وكيفيات تصنيفه وحقوقه وواجباته.

بحسب بيان لمصالح بداري، فإنّ القرار الوزاري المتضمن 23 مادة، يهدف إلى تحديد مفهوم الطالب الرياضي الجامعي وتصنيفه حسب ممارسة الرياضة في الوسط الجامعي والمشاركة في الألعاب الأولمبية والبطولات الوطنية والدولية أو كأس العالم في الاختصاصات الرياضية الفردية والجماعية، والعطل والتسهيلات التي يستفيد منها والتكفل والرعاية التي يتلقاها الطالب الرياضي من المؤسسة الجامعية.

وينصّ القرار على أن صفة الطالب الرياضي، تمنح للمعني بعد إيداع ملف لدى مدير المؤسسة أو عميد الكلية أو مدير المعهد، قبل تاريخ 30 أكتوبر من كل سنة كآخر أجل، مع ملء استمارة الطالب الرياضي.

وينقسم القرار إلى خمسة فصول، يشمل الأول على أحكام عامة للتعريف بالطالب الرياضي الجامعي وتصنيفه حسب المستوى إلى ثلاث فئات، هي على التوالي: رياضي المستوى العالي، رياضي النخبة والرياضي الممارس.

ويحدّد كل من الفصلين الثاني والثالث، حقوق وواجبات الطالب الرياضي الجامعي، فيما يتطرق الفصل الرابع إلى الحالات التي تستدعي توقيف صفة الطالب الرياضي الجامعي أو فقدانها ويحوي الفصل الخامس على أحكام ختامية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios