وزارة التجارة: إجراءات لضبط السوق وضمان التموين بالمواد الاستهلاكية

سوق خضر وفواكه
25/10/2023 - 16:41

أسدى وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، اليوم الأربعاء، جملة من التعليمات بهدف ضبط السوق الوطنية وضمان التموين المنتظم بمختلف المواد الاستهلاكية بما فيها البقول الجافة والحليب المدعم.

جاء ذلك خلال جلسة عمل ترأسها السيد زيتوني بمقر الوزارة، مع المدراء الجهويين للتجارة وترقية الصادرات، بحضور الإطارات المركزية للوزارة، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وتشمل التعليمات المسداة ضرورة الوقوف على مراقبة ومتابعة توزيع البقول الجافة من خلال التنسيق المباشر مع مصالح وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، والديوان الجزائري المهني للحبوب من خلال التعاونيات الفلاحية، بهدف ضمان وصول هذه المنتجات إلى كل المواطنين عبر كافة مناطق البلاد، حسب نفس المصدر.

كما أكد الوزير على ضرورة القضاء كليا على التذبذب في توزيع الحليب المدعم، بالتنسيق مع مصالح وزارة الفلاحة، والديوان الوطني للحليب، خاصة بعد دخول المنصة الرقمية التي وضعتها مصالح وزارة التجارة وترقية الصادرات حيز الخدمة.

ووجه أيضا بتقديم إحصائيات دقيقة يتم تسجيلها من خلال المعاينة الميدانية للسوق، وهذا بصورة دورية مع التبليغ عن أي اختلال، لاحتواء الوضعية في حينها.

وتتضمن التعليمات كذلك الانتهاء من الخريطة الوطنية الرقمية التي وضعتها وزارة التجارة وترقية الصادرات بالتنسيق مع المنتجين والموزعين للمنتجات الواسعة الاستهلاك، بهدف الحصول على لوحة قيادة يعتمد عليها في اتخاذ القرار مع تكثيف العمليات الرقابية لضمان سلامة المستهلكين، خاصة التجهيزات والمنتجات التي يكثر عليها الطلب في فصل الشتاء كالمدافئ.

وتم التطرق أيضا بالمناسبة، إلى التحضيرات الخاصة بشهر رمضان المقبل، حيث أكد الوزير على وضع برنامج عمل ميداني، عبر مضاعفة كمية المنتجات التي يكثر عليها الطلب، وذلك 45 يوما قبل حلول الشهر الفضيل "على الأقل"، لتمكين المواطنين من اقتناء مستلزماتهم بكل أريحية تفاديا لأي اختلال في التوزيع، وفقا للبيان.