ذكرى الفاتح نوفمبر: مشاريع تنموية جديدة وتسليم سكنات وترحم على أرواح أبطال الثورة

توزيع مقررات سكن
01/11/2023 - 18:07

  

تميز إحياء الذكرى الـ 69 لاندلاع الثورة التحريرية في الفاتح نوفمبر 1954، اليوم الأربعاء عبر مختلف أرجاء الوطن بوضع حيز الخدمة لجملة من المشاريع التنموية الجديدة التي من شأنها تحسين الاطار المعيشي للسكان وتسليم سكنات من مختلف الصيغ الترحم على روح أبطال الثورة من الشهداء والمجاهدين.

وعلى غرار مختلف ولايات الوطن أحيت اليوم ولايات وسط البلاد هذه المناسبة التاريخية بوضع حيز الخدمة لجملة من المشاريع التنموية الجديدة التي تخص عدة قطاعات على غرار التربية والسكن والطاقة قصد توفير مختلف المرافق التي يحتاجها المواطنون وتحسين اطارهم المعيشي.

فبولاية البليدة، أحيت السلطات المحلية هذه المحطة التاريخية المفصلية بوضع

حيز الخدمة كل من محطة توزيع الغاز بالقطب السكني الجديد سيدي سرحان بأعالي المدينة الجديدة بوينان ونقب مائي جديدة لفائدة هذه الأخيرة مما سيساهم في التخفيف من حدة مشكل شح المياه الذي تعاني منه المنطقة.

وبذات المناسبة تلقت اليوم أكثر من 1800 عائلة مقررات استفادة من سكنات عمومية ايجارية بالإضافة إلى توزيع قرارات الاستفادة من حصة 100 مسكن ترقوي مدعم ببلدية أولاد يعيش.

وبولاية بومرداس تدعم قطاع النقل بدخول المحطة البرية الحضرية الجديدة لنقل المسافرين بعاصمة الولاية حيز الخدمة، وقد أعطت والي بومرداس، فوزية نعامة، إشارة انطلاق أولى الرحلات بها نحو وجهات مختلفة من الولاية، وهي تتسع لزهاء 600 حافلة لنقل المسافرين.

وفي إطار الجهود الرامية لإيصال شبكة الغاز الطبيعي لجميع القاطنين بمناطق الظل تم اليوم بذات المناسبة التاريخية، ربط نحو 529 مسكن بشبكة الغاز الطبيعي بولاية عين الدفلى، 386 مسكن منها تقع ببلدية عين بويحيى و143 ببلدية عين الدفلى لترتفع بذلك نسبة الربط بهذه الشبكة الطاقوية بالولاية ل 5ر64 بالمائة، حسب ما جاء في بيان للمديرية المحلية لتوزيع الكهرباء والغاز.

وبولاية تيزي وزو، تدعم قطاع التربية اليوم بجملة من الهياكل التربوية الجديدة في الاطوار التعليمية الثلاثة التي تم تدشينها وتسميتها بأسماء شهداء الثورة التحريرية، فيما تم بعث أشغال انجاز أخرى بالإضافة إلى انطلاق أشغال انجاز 810 وحدة سكنية من صيغة العمومي الايجاري.

أما بولاية بجاية، فقد تنقل والي الولاية، كمال الدين كربوش، إلى حي "سومالي" الذي يتكون من سكنات هشة تقطن بها 200 عائلة والتي كان قد نشب بها الصيف الماضي حريق أتى على أربعة منازل. وبعين المكان أكد الوالي للسكان الشروع في ترحيلهم تدريجيا ابتداء من يوم غد الخميس نحو السكنات التي تم تخصيصها لهم بالقطب السكني "إغزر أوزاريف".

وأحيت السلطات المحلية والأسرة الثورية عبر كل من ولايات تيبازة والجلفة والشلف كغيرها من ولايات الوسط الاخرى، ذكرى اندلاع الثورة التحريرية، بالتوجه إلى مقبرة الشهداء أين وقف الجميع وقفة إجلال وإكبار لتحية العلم الوطني والاستماع للنشيد الوطني والترحم على أرواح شهدائنا الأبرار.

تدشين مرافق وإطلاق مشاريع تنموية بجنوب البلاد

وجرت في الساعة الصفر من الليلة الماضية عبر سائر ولايات جنوب الوطن مراسم إحياء اندلاع أول شرارة من ثورة أول نوفمبر 1954 المجيدة وذلك على مستوى مربعات الشهداء بإشراف السلطات المدنية والعسكرية وبمشاركة أفراد الجيش الوطني الشعبي وأعضاء العائلة الثورية وممثلي المجتمع المدني، إلى جانب مراسم الترحم على أرواح الشهداء الطاهرة.      

وبولاية ورقلة، فقد تميزت الإحتفالات بوضع حيز الخدمة المركز الولائي لتصفية الدم بمنطقة النشاطات بطاقة 40 سريرا مجهزا بأحدث التجهيزات الطبية والذي من شأنه التخفيف عن معاناة مرضى القصور الكلوي بالولاية وولايات مجاورة.

كما تم توزيع رمزي لحصة سكنية قوامها 747 وحدة من مختلف الصيغ منها 202 سكن عمومي إيجاري و295 سكن ترقوي مدعم و150 سكن ريفي و100 تجزئة اجتماعية، كما أوضح مسؤولو القطاع بالولاية.

وأعطيت بولاية المنيعة إشارة انطلاق مشروع إنجاز عيادة متعددة الخدمات بالمدينة الجديدة المنيعة ومشروع إنجاز ثانوية بحي لمضاي بعاصمة الولاية ومتوسطة نصف داخلية فضلا عن إطلاق اسم الشهيد بن الشيخ بوبكر على بيت الشباب بحي بلبشير.

وتم بذات المناسبة التاريخية وضع حيز الخدمة قاعة متعددة الرياضات بثانوية "الشيخ محمد بلكبير" وتسليم 180 مقرر استفادة من السكن الريفي لفائدة مستفيدين من بلديتي المنيعة وحاسي القارة.

وتميزت الإحتفالات بولاية بشار بإعطاء إشارة انطلاق عدة مشاريع تنموية على غرار مشروع تدعيم طريق بشار-تاغيت (الطريق الولائي 9) على مسافة 10 كلم بهدف تحسين الحركية المرورية ومشروع تهيئة طريق التجزئة الاجتماعية الجديدة ببلدية لحمر بشمال بشار التي تضم 7.767 قطعة أرضية.

ودشنت بولاية جانت مصلحة الاستعجاليات بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بإفري وتزويدها بأجهزة طبية متطورة وطاقم طبي متخصص بهدف تحسين الخدمات والرعاية الصحية للمرضى.

كما وضعت حيز الخدمة الوكالة التجارية لاتصالات الجزائر بعاصمة الولاية وإعطاء إشارة انطلاق مشروع إنجاز أجنحة جديدة في مركز استقبال المهاجرين بـ "تجانتورت" بهدف تحسين ظروف استقبالهم.

وبولاية تيميمون، نظمت زيارة للمجاهد مولاي عمر طيب بمنزله وهو طريح الفراش، والذي يعد أحد مجاهدي الجبهة الجنوبية (شمال مالي)، حسبما ذكر الأمين الولائي لمكتب المنظمة الوطنية للمجاهدين.

تسليم مفاتيح سكنات وتدشين عدة إنجازات بشرق البلاد

وبولاية عنابة، أشرفت سلطات الولاية المدنية والعسكرية وأعضاء من الأسرة الثورية وممثلين عن مختلف الهيئات على إعادة فتح متحف المجاهد للولاية بعد أشغال تهيئة ليكون صرحا تاريخيا يوثق لمآثر وبطولات من صنعوا الثورة التحريرية بالمنطقة.

وتم بالمناسبة دعوة المؤرخين والمجاهدين على الخصوص للإسهام في إثراء الذاكرة التاريخية للمنطقة من خلال دعم هذا الصرح بالوثائق والصور والشهادات المسجلة قصد حفظها وعرضها بمتحف المجاهد.

وبأولاد جلال، أشرف والي الولاية، عيسى عزيز بوراس على تدشين عيادة للتصوير الطبي بعاصمة الولاية تتوفر على أحدث التجهيزات الطبية وعلى وضع حيز الخدمة لشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 216 سكنا بحاسي السيدة ببلدية الشعيبة وهو

الإنجاز الذي تطلب 132 مليون دج.

وبولاية سكيكدة أشرفت سلطات الولاية على الشروع في تسليم مفاتيح 4285 وحدة سكنية ضمن مختلف الصيغ وهي العملية التي ستدوم إلى غاية نهاية السنة الجارية. كما أشرفت ذات السلطات أمس الثلاثاء على تكريم عدد من مجاهدي الولاية.

وببرج بوعريريج تم تنظيم سلسلة من الندوات حول القضية الفلسطينية العادلة وذلك بالمدارس القرآنية عبر الولاية تضمنت عدة محاور على غرار موقف الجزائر الثابت تجاه القضية الفلسطينية وأوقاف الجزائريين بالمسجد الأقصى وأرض فلسطين وقدسية ومكانة المسجد الأقصى.

وبجيجل، تم تسليم مفاتيح وقرارات استفادة لـ 1689 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، حيث أكد والي الولاية أحمد مقلاتي بالمناسبة أن "عملية توزيع السكنات بمختلف الصيغ ستتواصل خلال العام القادم".

وذكر بأن عملية التوزيع التي تمت اليوم تضمنت 739 سكنا عموميا إيجاريا ببلدية جيجل و50 وحدة سكنية ترقوية مدعمة ببلدية الميلية إضافة إلى 900 مقرر استفادة من إعانة البناء الريفي موزعة على مختلف بلديات الولاية.

كما تم بمناسبة إحياء الذكرى الـ 69 لاندلاع الثورة التحريرية بتدشين ووضع حيز الخدمة لعديد المرافق العمومية بعاصمة الولاية على غرار وضع حيز الاستغلال لمحطة ضخ المياه الصالحة للشرب بحي مزغيطان ووحدة الكشف والمتابعة الصحية في الوسط التربوي بحي الحدادة ومكتب بريدي بحي بن عاشور وتدشين محطة الخدمات نفطال بحي موسى، فضلا عن تدشين الحديقة العمومية بوريدح الصديق بعد انتهاء أشغال إعادة تهيئتها.

وبميلة، تم ربط 248 سكنا بشبكة الغاز الطبيعي بمنطقتي "أولاد بوحامة" و "القنازع" وسط فرحة كبيرة أبداها المواطنون المستفيدون وإطلاق بمنطقة أولاد بوحامة أشغال إنجاز الشطر الثاني لمشروع شبكة الصرف الصحي لحماية السكان من خطر الأمراض المتنقلة عن طريق المياه.

وببلدية القرارم قوقة أعطيت إشارة انطلاق أشغال تكسية مقاطع من الطريق الوطني رقم 27 على مسافة 8 كلم بغلاف مالي يقارب 93 مليون دج مما سيسمح بتدعيم هذا الطريق وتسهيل حركة المرور والتنقل نحو ولايتي قسنطينة وجيجل، كما سيسهم في التقليل من حوادث المرور.

وتم أيضا بذات الجماعة المحلية وضع حيز الاستغلال لمحطة ضخ المياه "سقدال 1" المنجزة في إطار مشروع تدعيم تزويد 8 مشاتي بالمياه الصالحة للشرب، فيما بادرت السلطات المحلية المدنية والعسكرية لولاية سطيف بزيارة للمجاهد بلخير موسى بمسكنه العائلي بحي المستقبل وكذا أرملة الشهيد لخلف مختار، حيث تم استذكار مآثر وبطولات مجاهدي وشهداء الثورة التحريرية.

وبباتنة نظمت ندوة تاريخية بملحقة متحف المجاهد بعاصمة الولاية وإشراف سلطات الولاية بالمناسبة بالمركز الجهوي لمكافحة السرطان على تسليم 15 سيارة إسعاف و5 سيارات رباعية الدفع لمؤسسات صحية، خاصة منها الواقعة بالمناطق النائية، بالإضافة إلى تدشين عيادة طبية متخصصة في أمراض القلب والشرايين والتشخيصات الطبية أنجزت في إطار استثمار خاص بعاصمة الولاية.

توزيع السكنات ووضع حيز الخدمة لعدة مشاريع بغرب البلاد

وبولاية وهران قام الوفد الولائي بهذه المناسبة بزيارة المجاهد بن طاهر محمد بمقر سكناه.

وعبر بيان للمكتب الولائي للمنظمة الوطنية لمجاهدين تمت قراءته بالمناسبة عن دعم الأسرة الثورية للسياسة الحكيمة لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون سواء في مجال دعم التنمية المحلية وتحسين ظروف معيشة المواطنين أو فيما يخص السياسة الخارجية من خلال دعم القضايا العادلة ولا سيما القضيتين الفلسطينية والصحراوية.

وبتلمسان تم إعادة دفن رفات الشهيد قريش أحمد بمقبرة الشهداء لبلدية الحناية وإطلاق اسم الشهيد منقاري اعمر على الإقامة الجامعية لحي الشهداء ببلدية مغنية فضلا عن القيام بزيارات منزلية لعدد من المجاهدين وأرامل الشهداء.

كما جرى وضع حيز الخدمة للمقر الجديد للاستعجالات الطبية الجراحية للمركز الاستشفائي الجامعي" تيجاني دمرجي" لعاصمة الولاية والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 150 سرير ووضع حيز الخدمة الطريق البلدي الرابط بين الطريق الوطني "7أ" وبلدية السواني على مسافة 8 كلم وربط 122 مسكن بقرية "أولاد أحمد" بذات البلدية بشبكة توزيع الغاز الطبيعي.

وبالبيض أقيمت بهذه المناسبة التاريخية مراسم توزيع مفاتيح لحصة 138 مسكن عمومي إيجاري ببلدية بريزينة ومقررات الاستفادة من حصة 670 تجزئة عقارية اجتماعية موجهة للبناء الذاتي تخص عدة بلديات فضلا عن مقررات الاستفادة من 230 إعانة مالية للبناء الريفي المجمع وعقود الملكية ضمن حصة تفوق 500 عقد ملكية لعقارات سكنية وفلاحية.

وتم أيضا وضع حيز الخدمة مصلحة أمراض الكلى وتصفية الدم بحي الشيخ بوعمامة بالبيض تتسع لـ 27 سريرا وإعطاء إشارة الانطلاق لإنجاز مصلحة للاستعجالات الطبية والجراحية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية "محمد بوضياف" لذات المدينة.

كما شهدت عاصمة الولاية أيضا وضع حيز الخدمة لمكتب بريدي وشبكة الانترنت عبر تقنية الألياف البصرية بحي 440 مسكن والتجمع السكني الثنية والمركز الجامعي "نور البشير" إضافة الى إعطاء إشارة انطلاق إنجاز منشأة فنية (جسر) بمنطقة الثنية ضمن عملية تستهدف إنجاز خمسة منشآت فنية بالمدينة.

وتميزت مراسم إحياء الذكرى الـ 69 لاندلاع الثورة التحريرية المظفرة بسعيدة بتنظيم زيارة منزلية للمجاهد بن عطا الله ميمون وتسليم مفاتيح 739 مسكن عمومي إيجاري ومقررات استفادة من إعانات مالية للبناء الذاتي والبناء الريفي ووضع حجر الأساس لإنجاز مشاريع بعاصمة الولاية منها متوسطة بحي السلام2 وعيادة متعددة الخدمات وملعب جواري لكرة القدم بحي عمروس.

وفيما يخص النعامة فقد جرى إعادة فتح الساحة العمومية "الفاتح نوفمبر" المتواجدة أمام مقر الولاية بعد تهيئتها لتضم نصبا تذكاريا مخلدا لشهداء الولاية وجداريات لصور وأسماء رموز الثورة التحريرية وقادتها. كما أقيمت بها مساحات جديدة وفضاءات خضراء لتصبح فضاءا للعائلات.

أما بعين تموشنت فقد تمت بالمناسبة زيارة وتكريم المجاهد أحمد خلادي البالغ من العمر 96 سنة وكذا تكريم أرملة المجاهد رمضان مرحوم.

وبتيارت أطلقت حملة تشجير على حافتي الطريق الرابط بين بلديتي تيارت والدحموني وكذا انطلاق أشغال إنجاز فندق من فئة 4 نجوم ضمن الاستثمار الخاص وينتظر أن يكون جاهزا في غضون 30 شهرا ووضع الحجر الأساس لإنجاز 100سكن ترقوي حر ستنجزه المؤسسة الوطنية للترقية العقارية.

وبتيارت احتضنت دار الثقافة "علي معاشي" حفل تسليم مقررات الاستفادة من 500 إعانة لإنجاز سكنات ريفية لرؤساء المجالس الشعبية للبلديات المعنية فضلا عن تسليم عقود ملكية لسكنات البناء الذاتي.

كما تم وضع حجر الأساس لإنجاز 100 مسكن ترقوي حر ستجسدها المؤسسة الوطنية للترقية العقارية، كما أطلقت أيضا حملة تشجير على حافتي الطريق الرابط بين بلديتي تيارت والدحموني وكذا انطلاق أشغال إنجاز فندق من فئة 4 نجوم ضمن الاستثمار الخاص.

وتضمن برنامج إحياء هذه الذكرى التاريخية بسيدي بلعباس توزيع 1.245 وحدة سكنية من مختلف الصيغ من بينها 245 مسكن عمومي إيجاري و72 مسكن ترقوي مدعم و300 إعانة موجهة للبناء الريفي و350 وحدة خاصة بالتجزئات الاجتماعية للهضاب العليا و278 مسكن ترقوي حر.

كما تم وضع حيز الخدمة شبكة الغاز الطبيعي لفائدة 182 عائلة بقرية طويلب ببلدية سيدي دحو ووضع حجر الأساس لمشروعي إنجاز 150 مسكن عمومي إيجاري بمنطقة طريق زروالة و64 مسكن ترقوي حر بعاصمة الولاية.

وبغليزان تم وضع حيز الخدمة لمحطة معالجة المياه ببلدية الحمري بعد خضوعها لعملية إعادة تأهيل التجهيزات والتي من شأنها تحسين عملية التزويد بالماء الشروب لفائدة أزيد من 12 آلاف نسمة ببلديتي الحمري وبني زنطيس ودواويرهما.

وببلدية وادي الجمعة تم وضع حيز الخدمة نقب مائي جديد لتدعيم التموين بالمياه الصالحة للشرب لمنطقة الشط والدواوير التابعة لبلدية وادي الجمعة بإنتاج 1.300 متر مكعب يوميا.