كوفيد-19 : الشروع في تسويق لقاح "كورونافاك" المصنع من طرف صيدال

لقاح كورونا
13/01/2022 - 16:42

أعلنت وزارة الصناعة الصيدلانية, هذا الخميس في بيان لها, عن الشروع في تسويق اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كورونافاك) المصنع من قبل مجمع "صيدال", بالتنسيق مع مخابر "سينوفاك" الصينية.

وتم الشروع في هاته العملية بعد الحصول على قرار التسجيل, في 30 ديسمبر 2021, "بعد التصديق على مختلف الاختبارات التي أجرتها الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية بالتنسيق مع الشريك الصيني, والمتعلقة بفعالية وسلامة اللقاح", تضيف الوزارة.

كما تدخل هاته العملية, حسب البيان, تبعا لتفشي جائحة كوفيد-19 وفي إطار الإجراءات المتخذة من طرف وزارة الصناعة الصيدلانية من أجل ضمان إنتاج واتاحة اللقاح المضاد لفيروس كورونا " كورونافاك", المصنع من قبل مجمع "صيدال", بالتنسيق مع مخابر "سينوفاك" الصينية.

وبخصوص كميات الإنتاج المسوقة, ذكرت الوزارة بأن القدرة الانتاجية للقاح تصل إلى 96 مليون لقاح في السنة, مشيرة الى انه سيتم تكييف مخطط التحميل الخاص بوحدة قسنطينة التابعة لمجمع صيدال مع الاحتياجات الوطنية, "حسب وتيرة حملة التلقيح, وحسب فرص التصدير بالنسبة للاحتياجات الدولية".

أما فيما يتعلق بالتصدير, أكد البيان أن مجمع "صيدال" يدعم ويرافق مشروع تصدير اللقاح من قبل وزارة الصناعة الصيدلانية بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة الشؤون الخارجية.

وفي هذا الصدد, أوضح البيان انه تم عقد اجتماعات لهذا الغرض, بغية دراسة التسهيلات والفرص الممنوحة إلى المجمع من قبل الهيئات المالية الدولية, بصفتها مانحة للبلدان التي تواجه صعوبات في الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19.