انطونيو غوتيريش يؤكد استمرار العمل مع الليبيين لعقد الانتخابات في أسرع وقت

أنطونيو غوتيريش
14/01/2022 - 10:27

أكد الأمين العام للأمم  المتحدة، أنطونيو غوتيريش أن مستشارته الخاصة لليبيا السيدة ستيفاني وليامز، تعمل جاهدة مع  الأطراف بهدف خلق الظروف الملائمة للمضي بالأمور على وجه السرعة، فيما يتعلق  بالانتخابات في ليبيا.

وقال الأمين العام خلال مؤتمر صحفي حول موعد الانتخابات الليبية، إن هناك  "عناصر إيجابية" تتحقق لأول مرة منذ عدة سنواتي مشيرا إلى أن أعضاء مجلس  النواب، البالغ عددهم 127 عضوا، ويمثلون كافة أنحاء ليبياي اجتمعوا وأسسوا  لجنة لوضع خارطة طريق.

وأضاف غوتيريش "سنعمل معهم للتأكد من أن تلك الخارطة ستسمح بعقد الانتخابات بأسرع وقت ممكني لأنني أعتقد أنه من المهم إقامة مؤسسات شرعية في البلاد".

وأشاد الأمين العام بـ 2.8 مليون ليبي سجلوا للإدلاء بأصواتهم، ودعا إلى  احترام إرادة الشعب، مشددا على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية  في ليبيا في الظروف المناسبة "لإنهاء الانتقال السياسي سلميا ونقل السلطة إلى  المؤسسات المنتخبة ديمقراطيا".

وكان من المقرر إجراء الانتخابات الليبية في الـ 24 ديسمبر من العام الماضي  إلا أن المفوضية العليا للانتخابات أعلنت في الـ 22 ديسمبر عدم قدرتها على التقيد  بالتاريخ الذي حددته خارطة الطريق للانتخابات الوطنية.

ولفتت المفوضية العليا الانتباه إلى الصعوبات المتعلقة "بأوجه القصور في  التشريع الانتخابي وعملية الطعوني والطعون المتعلقة بأهلية المرشحين".

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios