جنوب إفريقيا تشكو الكيان لدى الجنائية الدولية وتركيا تتوعد بالمزيد

الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام الاحتلال مجمع الشفاء وتطالب بتدخل دولي
15/11/2023 - 19:03

أعلنت دولة جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، أنّها ستشكو الكيان لدى المحكمة الجنائية الدولية، بالتزامن، توعّدت تركيا بـ "ضمان معاقبة الكيان في المحاكم الدولية".

ساعة بعد تأكيد جوهانسبورغ إيداع شكواها بمقر الجنائية الدولية في لاهاي، قالت الرئاسة التركية إنّ الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني أن أنقرة ستواصل "عزل الكيان دولياً وتوفير كافة أشكال الدعم لفلسطين"، وأضافت الرئاسة التركية أن أردوغان أبلغ ميلوني أنّ بلاده تتوقع دعما إيطاليًّا لوقف إطلاق نار في غزة.

وكان الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، أعلن الأحد، أنّ بلاده بصدد التحضير لمتابعات قضائية ضد الكيان الصهيوني أمام المحاكم الدولية،بسبب عدوانه الهمجي على قطاع غزة، واصفاً مرتكبي هذه "الإبادة الجماعية دون محاسبة" بـ "البائسين".

وفي منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، كتب الرئيس الكولومبي: "لا يمكن وصفأولئك الذين نفذوا هذا إلا بأنهم بائسون ومرتكبو إبادة جماعية"، في إشارة إلىالمجازر المرتكبة من قبل جيش الاحتلال الصهيوني منذ السابع أكتوبر الماضي بحقالشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وتابع: "الفرق القانونية لحكومتي تحضر لمتابعات (قضائية) أمام المحاكم الدولية ضدّ الكيان الصهيوني".

يُذكر أنّ كولومبيا، كانت استدعت قبل أيام، سفيرها لدى الكيان الصهيوني،

للتشاور، احتجاجاً على المذبحة التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاعغزة و"انتهاكه للقانون الإنساني الدولي".

وكان الرئيس الكولومبي، أكد الخميس الماضي، تأييد بلاده لدعوة السيد رئيس الجمهورية، لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الصهيوني، الذي يقترف مجازر ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة .

وأكد في منشور على منصة "إكس" أن "جمهورية كولومبيا ستساهم في تلبية دعوةالجمهورية الجزائرية لرفع دعوى قضائية لدى المحكمة الجنائية الدولية ضد (رئيسوزراء الكيان الصهيوني) بسبب مجازره ضد الأطفال والمدنيين والشعب الفلسطينيوارتكابه جرائم حرب".

وكان السيد رئيس الجمهورية، ناشد الاثنين الماضي "أحرارالعالم والعرب والهيئات الدولية لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية والمنظمات الحقوقية الدولية ضد انتهاكات الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني"، مبرزاً أنّ ذلك هو "السبيل الوحيد لإنهاء عقود من الإفلات من العقابعلى الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios