بشار: دربال يؤكد ضرورة إحترام آجال إنجاز مشروع تحويل المياه من حقل التجميع بالقطراني

طه دربال
23/11/2023 - 15:53

أكد وزير الري، طه دربال يوم الخميس ببشار على ضرورة إحترام آجال إنجاز مشروع تحويل المياه الألبيانية من حقل التجميع بالقطراني ( 213 كلم شمال عاصمة الولاية) نحو بشار بهدف تدعيم التموين بالمياه الصالحة للشرب لفائدة السكان ببلديات كل من بشار والقنادسة والعبادلة.

ولدى تفقده لمختلف تجهيزات هذا المشروع المهيكل تحسبا لانطلاق أشغال الإنجاز قريبا، شدد دربال على احترام الآجال المحددة بـ 12 شهرا من أجل الاستجابة في أقرب وقت ممكن لتطلعات الساكنة وقطاعات النشاط الاقتصادي.

وسيساهم هذا المشروع الذي يأتي تكملة لذلك الموجود ببوسير والذي سيسمح وعلى امتداد  213 كلم بتحويل 80.000 متر مكعب يوميا من المياه بفضل 26 بئرا يبلغ عمق كل منها 550 مترا، بشكل كبير في تلبية حاجيات الساكنة بالجماعات المحلية المذكورة بخصوص الماء الشروب، فضلا عن قطاعات الصناعة والفلاحة والسياحة، مثلما صرح به مدير المشروع نورالدين بن سالم.

وسيتم تجسيد هذا المشروع الذي تشرف عليه الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات والذي تطلب تخصيص استثمار مالي قطاعي يفوق 30 مليار دج، من طرف مجمع يضم العديد من المؤسسات العمومية المتخصصة في مثل هذا الصنف من المشاريع الكبرى. 

يذكر أن هذا المشروع الذي أعطت المرحلة الأولى من أشغال الحفر التجريبي نتائج إيجابية يتضمن إنجاز 26 بئرا أسندت أشغالها إلى مؤسسة عمومية، وذلك في حقل لتجميع المياه الألبيانية والممتد على مساحة إجمالية قوامها 67ر2.773 كلم مربع (شمال الولاية).

ويشتمل المشروع أيضا على شبكة لتجميع المياه بطول57  كلم إلى جانب قناة جر نحو بشار على مسافة 213 كلم وثلاث محطات كبرى للضخ وخزان مائي بسعة 20.000 متر مكعب.

كما سيجري إنجاز في إطار هذا المشروع المائي شبكة واسعة للتسيير عند بعد لكافة المنشآت (آبار ومحطات ضخ) على مسار يصل طوله إلى27  كلم، مثلما اشار نفس المصدر.

وسيساهم هذا المشروع المائي الهام في تنويع وبشكل ملموس مصادر إنتاج الماء لتعزيز وتأمين المياه الصالحة للشرب على مستوى هذه الجماعات المحلية التي تمون انطلاقا من سد "جرف التربة" الذي عرف منسوب المياه به انخفاضا محسوسا بفعل الجفاف الذي مس المنطقة، وفق ذات المسؤول.

ويتم حاليا تموين سكان نفس الجماعات المحلية سيما منها بشار والقنادسة بالمياه الصالحة للشرب عن طريق حقل للتجميع لطبقة مياه جوفية مماثلة كما هو عليه الحال بالنسبة لذلك المتواجد ببوسير (19 كلم شمال بشار) مع كمية محولة يوميا تقدر بـ 28.000 متر مكعب بفضل حوالي عشرة آبار، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

وتفقد وزير الري العديد من منشآت هذا المشروع ومنها البئران النموذجيان، وإحدى محطات الضخ إلى جانب أشغال إنجاز إمدادات المياه بحقل التجميع المياه الألبانية لحقل التجميع بالقطراني.

ويواصل عضو الحكومة رفقة السلطات المحلية زيارة العمل لولاية بشار التي تدوم يوما واحدا بمعانية عدة مشاريع أخرى تابعة لقطاعه.