فلسطين: بدء الهدنة في قطاع غزة صباح هذا الجمعة

bombardements.jpg
23/11/2023 - 16:21

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحافي مساء اليوم الخميس، أنه تمّ الاتفاق على بدء سريان الهدنة المؤقتة بين حركة حماس والكيان الصهيوني في قطاع غزة، اعتباراً من الساعة السابعة من صباح هذا الجمعة.

وفي ما يتعلق بالأسرى الذين سيفرج عنهم في هذه الصفقة، أكد الأنصاري أنّ "الاتصالات مع جميع الأطراف والوسطاء انتهت، وسلِّمت قوائم بأسماء من سيفرج عنهم"، مبينا أن "الدفعة الأولى من الرهائن ستُسلَّم عند الساعة الرابعة عصراً من هذا الجمعة  وعلى مدى 4 أيام سيُفرَج عن 50 من رهائن الكيان".

وامتنع الأنصاري عن الإفصاح عن وجهة الرهائن بعد الإفراج عنهم، قائلاً إنّ "المهم هو البيئة الآمنة لتنفيذ الاتفاق"، مؤكداً أن "الصليب الأحمر والهلال الأحمر سيكونان جزءاً كاملاً من عملية تسليم الرهائن".

وعبّر الأنصاري عن أن دولة قطر "تأمل أن تقود هذه الهدنة الإنسانية لبدء عمل أكبر لتحقيق هدنة دائمة وسلام دائم" في قطاع غزة.

وفي بيان لها، قالت "كتائب القسام"، إن الهدنة تشمل "وقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، ووقفه لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة الـ10 صباحاً وحتى الــ4 مساءً في مدينة غزة والشمال". 

وأوضحت كتائب القسام أنه "سيفرَج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير صهيوني واحد، ويُفرَج خلال الـ4 أيام عن 50 أسيراً صهيونياً من النساء والأطفال دون الـ19 عاماً". 

وفي ما يتعلق بالمساعدات، قال البيان إنه "ستدخل يوميا 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لمناطق قطاع غزة كافة، وستدخل يومياً 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهو لمناطق قطاع غزة كافة".
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios