تسونامي يضرب سواحل اليابان المطلة على المحيط الهادئ بعد ثوران بركان تونغا

تسونامي
16/01/2022 - 11:12

ضربت موجات مد عاتية "تسونامي" سواحل اليابان المطلة على المحيط الهادئ في وقت مبكر من اليوم الأحد، بعد ثوران بركاني هائل تحت الماء في جزيرة تونغا الواقعة في جنوب المحيط الهادئ السبت.

وأعلن مركز التحذير من أمواج المد البحري العاتية في المحيط الهادئ، الأحد، عن انتهاء خطر حدوث موجات مد عاتية "تسونامي" جراء الثوران البركاني في أرخبيل تونغا الواقع في جنوب المحيط الهادئ.

وقال المركز "بناء على كل البيانات المتاحة، انتهى الآن خطر (حدوث) تسونامي من جراء هذا الثوران البركاني"، داعيا سلطات المناطق الساحلية إلى تحديد الوقت المناسب لاستئناف النشاطات الطبيعية.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، قد أصدرت تحذيرا من تسونامي وإرشادات، بينما تم حث أكثر من 210 آلاف ساكن على الانتقال إلى مناطق مرتفعة.

وذكرت الوكالة في بيان نقلته وكالة أنباء كيودو الرسمية، أن موجات مد عاتية تسونامي يبلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار قد تضرب بعض الجزر الجنوبية الغربية لليابان بما في ذلك جزيرة أمامي وكذلك محافظة إيواتي الشمالية الشرقية.

وشوهد تسونامي بطول 1.2 متر في مدينة أمامي قبل وقت قصير من منتصف الليلة الماضية، بينما وصل تسونامي بطول 1.1 متر إلى محافظة إيواتي في صباح اليوم، حسبما ذكرت التقارير الإعلامية.

ووفقا للوكالة، لوحظ تسونامي صغير يقل عن متر واحد عبر منطقة واسعة من ساحل المحيط الهادئ في البلاد من ( هوكايدو إلى كيوشو وأوكيناوا) ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات.

وقالت وكالة إدارة الحرائق والكوارث اليابانية إن ما لا يقل عن 210 آلاف شخص في سبع محافظات طلب منهم المغادرة من شاطئ البحر، فيما دعا مسؤول في وكالة الأرصاد الجوية سكان ساحل المحيط الهادئ الياباني إلى الابتعاد عن المناطق الساحلية حتى يتم رفع التحذيرات، مشيرا إلى احتمال وصول موجات تسونامي متعددة.

الجدير بالذكر أن بركانا تحت الماء قبالة تونغا قد ثار السبت، مما أثار تحذيرات من حدوث موجات مد بحري عاتية تسونامي وأوامر إخلاء في اليابان.

وتقع تونغا وهي أرخبيل من 176 جزيرة في جنوب المحيط الهادئ، حيث توجد في الطريق البحري بين جزر هاواي ونيوزيلندا.

وفر سكان أرخبيل تونغا نحو المرتفعات بسبب تسونامي الناجم عن ثوران بركان وصلت تداعياته إلى مئات الكيلومترات.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios