تيزي وزو: إطلاق أشغال انجاز محطة لتحلية مياه البحر بإيفليسن

تيزي وزو-أشغال انجاز محطة لتحلية مياه البحر بإيفليسن
29/11/2023 - 20:59

انطلقت خلال الأسبوع الجاري أشغال انجاز محطة لتحلية مياه البحر بإيفليسن، شمال تيزي وزو، بطاقة إنتاج 60 ألف م3 يوميا، وفق ما أعلنه، اليوم الأربعاء، الوالي جيلالي دومي خلال يوم دراسي نظمه المجلس الشعبي الولائي.

وأوضح الوالي أن انجاز هذه المنشاة الخاصة بإنتاج المياه، "أضحت ضرورة لمواجهة إشكالية نقص المياه التي تشهدها الولاية"، على أن يتم خلال الأشهر المقبلة الشروع في إجراءات انجاز محطة ثانية مماثلة في أزفون، شمال شرق الولاية، بسعة 300 ألف متر مكعب في اليوم.

ومن شأن هذه المحطة المساهمة تدريجيا في حل أزمة المياه التي تعيشها البلديات الساحلية بالولاية، على غرار تيغزيرت وإيفليسن وأزفون وآيت شافع، خلال فصل الصيف على وجه الخصوص.

ومن جهته، أشار رئيس المجلس الشعبي الولائي، محمد كلالش خلال تدخله في افتتاح هذا اللقاء، أن "الوضعية تستدعي الكثير من العمل بالرغم من جهود واستثمارات السلطات العمومية لتجنيد مختلف الموارد لفائدة المستهلكين".

وأضاف أن "طموح تصنيع الولاية يتطلب تجنيد أقصى حد من الموارد، كما يشكل النمو الديمغرافي وتطور العمران عاملا هاما لزيادة الحاجة لاستهلاك المياه".

كما دعا عدد من الجامعيين المشاركين في هذا اليوم إلى "توجيه جهود جمع المياه إلى الأودية نفسها وطبقات المياه الجوفية وتحويلها نحو منشآت الري ، على غرار سد تاقسبت والطبقات الجوفية المجاورة".

كما لفت ممثل الجزائرية للمياه المكلفة بتوزيع هذا المورد، إلى "أهمية العمل على اعتماد الإجراءات التي ستحظى بقبول كل الفاعلين بالمجتمع بهدف الحفاظ على جودة الماء و الاعتدال في استهلاكها".

وتوج هذا اليوم الدراسي بإصدار حوالي 20 توصية من بينها، تنشيط أشغال مشاريع السدود التي هي قيد الانجاز و تعزيز شرطة المياه لتجنب الخسائر والتبذير.

وتحصي الشبكة الهيدروغرافية بولاية تيزي وزو حوضين كبيرين، هما الحوض الساحلي وحوض وادي سيباو، كما تحصي أربعة سدود صغيرة مستغلة في مجال التموين بالماء الشروب والري الفلاحي، فيما يجري انجاز سدين آخرين بسوق نتلاثا ، جنوب غرب الولاية، وسيدي خليفة، شمال شرق.