المشاركون في ندوة ال47 ل"أكوكو"  يدعمون تفعيل دور الشبكة البرلمانية لدعم القضية الصحراوية

ندوة أكوكو
01/12/2023 - 16:16

عبر البرلمانيون المشاركون في الندوة ال47 ل EUCOCO عن دعمهم مسعى تفعيل دور الشبكة البرلمانية من أجل حشد الدعم لقضية الصحراء الغربية.

جاء ذلك في بيان ختامي صدر عقب اجتماعهم مساء الخميس بمقر البرلمان الإسباني، حيث دعوا برلمانيي العالم إلى المشاركة بقوة في الندوة الدولية التي سيحتضنها البرلمان الجزائري العام المقبل لهذا الغرض مؤكدين ضرورة تفعيل جميع النشاطات التي من شانها أن تساهم في دعم ومساندة الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و نيل حقوقه المشروعة.

تضمن البيان الختامي أيضا تنديد المشاركين بالخروقات المتواصلة لحقوق الإنسان وإشارات إلى الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب الصحراوي وشعوب أخرى من العالم إلى جانب مطالبة المملكة المغربية بتمكين المنظمات والملاحظين الدوليين من الدخول للأراضي المحتلة ضمن بعثة المينورسو وإطلاق السجناء الصحراويين.

يشار إلى أن هذا الاجتماع المنعقد بمقر البرلمان الإسباني عرف تدخلات هامة كان من أبرزها تدخل السيد بيير غالان رئيس التنسيقية الاوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي الذى دعا البرلمانيين إلى الضغط على حكوماتهم لتطبيق قرارات الأمم المتحدة و محكمة العدل الدولية و قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالقضية الصحراوية موضحا" أن التحيز الصارخ الذي تقوم به دول أوروبية لمصلحة المغرب هو نفس ما يحصل مع الفلسطينيين اليوم.

وفي ذات الاتجاه، انصبت مداخلات كل من وزير خارجية البيرو السابق فيصر لاندا cesar landa و المستشار السياسي لسفارة جمهورية جنوب إفريقيا بالجزائر وممثلة الحزب الوطني الباسكي والبرلمانية الأوروبية وعضو الحزب الاشتراكي البرتغالي sandra حيث اتفقوا على أنه "ليس هناك تفاضل بخصوص حقوق الإنسان ولا بشأن الدفاع عن تطبيق القانون الدولي" ونددوا بالانتهاكات الصارخة التي يقترفها المحتل المغربي على الشعب الصحراوي و مواصلة نهب خيراته الطبيعية" .

ومن جهتهما، طالب ممثل جبهة البوليزاريو لدى الاتحاد الأوروبي والهيئات الأوروبية السيد عمر منصور وسفير الجمهورية الصحراوية بالجزائر عبد القادر الطالب عمر المجتمع الدولي بالتحرك، محملين إسبانيا المسؤولية التاريخية والقانونية تجاه مستعمرتها السابقة، بصفتها القوة المديرة للإقليم ودعوها للوقوف مع الشعب الصحراوي حتى نيل حقه في تقرير المصير والاستقلال.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios