شجب قوي للاعتداءات على الفنانين الصحراويين في الأراضي المحتلة

تو
03/12/2023 - 17:47

شجبت  وزارة الثقافة الصحراوية, اليوم الأحد, بقوة الاعتداءات التي يتعرض لها الفنانون الصحراويون بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية والتي كان آخرها على الفنان هدي ماء العينين, مؤكدة أن الهدف من وراء ذلك هو "محو الثقافة الصحراوية واستبدالها بأخرى دخيلة".

في بيان للوزارة المذكورة نقلته وكالة الانباء الصحراوية (وأص)، جرى التركيز على استمرار حملات التضييق على الفنانين الصحراويين في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، في رغبة من قوات الاحتلال لـ "اسكات جميع الاصوات التي تعبر عن رفضها للاحتلال وتمسكها بالمطالبة بحقّ الشعب الصحراوي بالاستقلال".

وأوضح البيان أنّ "ما يمثّله هذا الفنان وموسيقاه المرتبطة ارتباطا وثيقا بالأغنية الوطنية الثورية, جعله عرضة للمضايقات والاعتداءات المتكررة للنظام الملكي في المغرب".

وجاء في المصدر ذاته أنّ "هذا الاعتداء, انتهاك صارخ لكل الاعراف والمواثيق ونظم حماية الإنسان والحريات والحق الثقافي للأفراد والجماعات واستهداف لكل ما يمت بصلة للثقافة الصحراوية والتميز الثقافي لمجتمعنا, ومحاولة ضرب قيمنا وموروثنا الثقافي من خلال استهداف حاملي هذا الإرث وأدواته".

وعبّرت وزارة الثقافة الصحراوية عن تضامنها اللامشروط مع الفنانين في المدن  المحتلة, محمّلة الاحتلال مسؤولية سلامتهم, ودعت كل الاحرار من مثقفي العالم  وفنانيه إلى "العمل معا لضمان حرية الفن والحفاظ على تميزه والوقوف بقوة ضد استهداف حاملي لوائه دون تمييز ومنع المحاولات المتكررة للاستلاب الثقافي ومحاولة محو الثقافة  الصحراوية واستبدالها بأخرى دخيلة".