مجلس الأمن الدولي يفشل للمرة الثانية في اعتماد قرار بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

يفشل للمرة الثانية في اعتماد قرار بوقف فوري لإطلاق النار  في غزة
09/12/2023 - 09:19

فشل مجلس الأمن الدولي، الجمعة، للمرة الثانية في التصويت على قرار بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، بعد استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "لفيتو".

وطالب مشروع القرار بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، مجددا مطالبته لجميع الأطراف بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، وخاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين، وبضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

ولم يتمكن مجلس الأمن من اعتماد مشروع رغم تأييد 13 من أعضائه الخمسة عشر،فيما امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت، بينما استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق "الفيتو".

وكان أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة قد شدد على ضرورة أن يفعل المجتمع الدولي ما بوسعه لإنهاء الحرب على سكان غزة، فيما حث مجلس الأمن على عدم ادخار أي جهد للدفع من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وحماية المدنيين، والتوصيل العاجل للإغاثة المنقذة للحياة.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة حول الوضع في الشرق الأوسط، بما فيه القضية الفلسطينية، استجابة للخطاب الذي أرسله الأمين العام للمجلس مستخدما فيه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios