منطقة التجارة الحرة الافريقية: الجزائر تنضم رسميا لمبادرة التجارة الموجهة

زيتوني
16/12/2023 - 15:32

أعلن وزير التجارة وترقية الصادرات, الطيب زيتوني, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, عن الانضمام الرسمي للجزائر لمبادرة التجارة الموجهة, في إطار التجسيد الفعلي لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية "زليكاف".

وبموجب هذا الانضمام, يمكن للمتعاملين الاقتصاديين القيام بعمليات تبادل تجاري مع نظرائهم من الدول الشريكة في المبادرة بدون قيود جمركية, وفقا لاتفاقية "زليكاف", حسبما أكده السيد زيتوني في كلمة ألقاها خلال أشغال الملتقى الاقتصادي حول"مبادرة التجارة الموجهة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية", بحضور الأمين العام للمنطقة, وامكيلي ميني.

ودعا السيد زيتوني في هذا السياق المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين إلى الاستفادة ابتداء من اليوم من المزايا التي تمنح في إطار المبادلات التجارية مع الدول المنضمة إلى هذه المبادرة, من أجل تعزيز الصادرات الجزائرية خارج المحروقات وتجسيد أهداف اتفاقية "زليكاف" الرامية لرفع مستويات التبادل التجاري بين الدول الافريقية بشكل محسوس.

يذكر أنه تم إطلاق مبادرة التجارة الموجهة خلال الاجتماع ال10 لمجلس وزراء منطقة "زليكاف" المنعقد في 7 أكتوبر 2022 في العاصمة الغانية أكرا.

وتهدف هذه المبادرة إلى اختبار المحيط الاجرائي والمؤسساتي والقانوني لتنفيذ اتفاقية "زليكاف", من خلال الشروع الفعلي للمبادلات التجارية وفق المزايا التفضيلية المقررة في الاتفاقية المؤسسة للمنطقة, بين الدول الأطراف التي استوفت شروط الحد الأدنى لبدء هذه المبادلات.

وانخرط في هذه المبادرة الى غاية اليوم كل من تونس, مصر, كينيا, غانا, الكاميرون, رواندا وجزر موريس, اضافة إلى تنزانيا.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios